شكّلت مجموعة من الصور لمجموعات السيّد Dior للأزياء الراقية، والتي تمّ التقاطها بالقرب من البارثينون الأيقوني في العام 1951، إلهام مجموعة ديور كروز Dior Cruise للعام 2022. ففي قلب المدينة المكرّسة للإلهة “أثينا“، تعيد “Maria Grazia Chiuri” إبتكار السلالة وتعديل الرموز – فالفنّ لا يكمن في القطعة المبتكرة، بل بالقدرة على الإبتكار- على سبيل المثال التنورة الفوقية القصيرة Peplum. فرداء التونيك الخاص بالإلهة، الذي يعيد إلى الأذهان الرخام والتماثيل القديمة، يأخذ طابع أثيري بارز بفضل أقمشته والثنيات المصنوعة يدويّاً، والتخريز بتقنيّة الجَلاء والقَتَمَة “كياروسكورو”.
وتميّزت هذه المجموعة بكونها إعادة اكتشاف لجذور الحضارة – ليس بدافع الحنين، لكن بدافع الرغبة في إعادة التجزئة الضروريّة لفهمنا العالم اليوم. فاستمدّت Maria Grazia Chiuri الوحي من Giorgio de Chirico، الرائد في السورياليّة، اعتمد على ذكريات مؤثّرة عن اليونان لرسم أماكن تجريديّة متجمّدة في التباين الصامت بين الضوء والظلّ. من ثمّ استكشفت المديرة الفنيّة عالم Alexander Iolas، مالك المعارض الفنيّة الأسطوري الذي حافظ على علاقاته الوثيقة باليونان ومنزله في أثينا. هناك، جمع مجموعة مذهلة من المزهريات المزيّنة بأجساد مصارعين متشابكة. وتُميّز لقطات عملاقة لهذه الأجسام، رسومات وضعها الفنان Pietro Ruffo، أو تظهر مموّهة على مجموعة من قطع الملابس الرياضيّة، خلاصة لأبحاث تقنيّة ورسميّة، ركيزة أساسية ومانيفستو لجسم يقدّم أداء يتخطّى حدود الجندر، في ملعب Panathenaic حيث يُنظم عرض مجموعة “Cruise “.
وسترتدي هذه الأجسام مجموعة من البذلات البيضاء – المؤلّفة من سترات وسراويل- كتلك التي ارتدتها مارلين ديتريش، مشكلةً بذلك عالماً رسمياً يتأرجح ما بين الكلاسيكيّة والحريّة: فتأخذ نقشة المربعات المنحرفة “هاوندزتوث” الكبيرة الحجم الطابع اليوناني؛ ويكشف نمط “كاناج” المضّرب عن صور تجريدية جديدة. فيتفاعل اللون الذهبي مع اللون الأبيض: كما يشكّل غطاء رأس تمت إضافته على تصاميم مختلفة علامة مميّزة، أشبه بدمغة محفورة. ويتحوّل اللون الأزرق الإغريقي إلى توقيع وتكريم.
فتشكّل كلّ مجموعة انعكاساً مستمرّاً للأنماط التي تميّز الأزياء ودار ديور؛ وفرصة لتوسيع العمل الجماعي أكثر فأكثر. وتسلّط Maria Grazia Chiuri الضوء على مدى استمداد Dior الأشكال المختلفة من الأنوثة في ابتكاراته من ماضٍ يكرّم جمال متعدّد الأوجه.