LOADING

Type to search

كيفية معرفة ما إذا كان شعرك يحتاج إلى علاج بالبروتين أو الترطيب فقط؟

Featured الجمال

كيفية معرفة ما إذا كان شعرك يحتاج إلى علاج بالبروتين أو الترطيب فقط؟

ElleMaraa أغسطس 8, 2021
Share

يُعد الانسجام مع الاحتياجات الفريدة لخصلات شعرك أحد الأشياء التي يمكن أن تساعدك في التغلب على الفوضى وتحديد ما يناسبك.

نقص البروتين مشكلة شائعة، بغض النظر عن نوع شعرك، يوضح المصفف الشهير Andrew Fitzsimons: “عادةً ما يرجع نقص البروتين إلى عوامل خارجية، وليس نسيج الشعر. بصرف النظر عن الوجبات الغذائية السيئة، فإن الأشخاص الذين يعانون من الشعر المصبوغ هم الأكثر عرضة للإصابة بنقص البروتين بسبب التعرض للمواد الكيميائية في منتجات تلوين الشعر التي يمكن أن تغير أو تتلف روابط الشعر، خاصة إذا جرى تبييض شعرك أو ما يُعرف بالهايلايت”.

إذا كنت تستخدمين حالياً علاجات البروتين لشعرك، فهذا رائع إلى حد ما. لكن في بعض الحالات، يمكن أن يكون هناك الكثير من البروتين في روتين شعرك ويجب أن تبحثي عن منتج معزز للرطوبة بدلاً من ذلك.

علامات نقص البروتين في شعرك

من المهم أن تعرفي أن علاجات البروتين والرطوبة تتعامل مع مشكلتين مختلفتين تماماً، ولكن لنتحدث عن البروتين أولاً. الشعر هو ملحق شديد التعقيد في الجسم يُنشأ بواسطة العديد من البروتينات. فكري في الأحماض الأمينية (البروتينات) باعتبارها اللبنات الأساسية لشعرك. إنها تعطي خيوط القوة والبنية. بدون البروتين الكافي، يمكن أن يصبح الشعر هشاً.
يمكن أن تكون بعض علامات نقص البروتين خيطية أو رخوة أو لزجة. فمثلاً يمكن أن يؤدي نقص البروتين إلى تساقط الشعر ونمو خيوط ضعيفة وهشة. إنّ الشعر الذي لا يحتوي على كمية كافية من البروتين قد يتكسر بسهولة أكبر.

علامات وجود الكثير من البروتين في شعرك

تماماً مثل نقص البروتين، من الممكن أن يكون لديك الكثير من البروتين في شعرك ولكنه نادر جداً مرة أخرى. إذا كانت المنتجات التي تستخدمينها ثقيلة جداً بالبروتين وجزيئات البروتين فيها كبيرة جداً، فمن المحتمل أن تثقل الشعر وتجعله يشعر بأنه مغلف.
إن أكبر علامات زيادة البروتين في الشعر هي الأطراف المتقصّفة والتساقط. يمكن أن يحدث هذا عندما يتعرض شعرنا لكمية زائدة من الكيراتين ما يسبب الكثير من التراكم. إن البروتين الزائد (المعروف أيضاً باسم الكثير من الأشياء الجيدة) يمكن أن يكون له في الواقع تأثيرات معاكسة على شعرنا مثل الشعور بالشبع، ونقص اللمعان، والجفاف المفرط.
لحسن الحظ، هذا مجرد تأثير مؤقت: يجب إزالته بمجرد غسل المنتج تماماً.

علامات فقدان الرطوبة في شعرك

عموماً، إذا لم يكن شعرك في أفضل حالاته، فمن الأرجح أنك تتعاملين مع فقدان الرطوبة، الذي يحدث غالباً بسبب العلاجات الكيميائية والأدوات الساخنة. إذا كان شعرك جافاً وسهل التشابك وضعيف، فقد يحتاج إلى مزيد من الرطوبة. إن الأطراف المتقصفة ونقص اللمعان وعدم القدرة على الاحتفاظ بأسلوب حراري يمكن أن تكون علامة على جفاف الشعر.

علاج اختلالات البروتين في شعرك
على الرغم من وجود منتجات في السوق تدّعي أنها قادرة على استعادة البروتين في شعرك، يتفق معظم الخبراء على أن السبب الحقيقي لنقص البروتين يرتبط عادةً بنظامك الغذائي – وبالتالي، فإن الطريقة الوحيدة لإصلاح المشكلة هي التأكد من أنت تأكلين ما يكفي من البروتين.

Tags: