لقاء خاص لمجلة موقع المرأة مع المديرة الإبداعية سمر بو عقل

“سمر بو عقل” امراة لبنانية مؤثرة وذات رؤية مبدعة ، لديها خلفية في وسائل الإعلام تمتد لأكثر من 15 عاماً، تقيم في ‏بيروت‏ وقد كان لموقع ومجلة المرأة هذا الحديث الشيّق معها :

بداية حدثينا عن بداياتك ولماذا اخترتي هذا المجال؟

أنا لبنانية درست‏‎ ‏المسرح في المعهد العالي للفنون المسرحية‏ في مصر، وبدأت العمل في مجال الميديا والإعلانات والدعاية والتسويق منذ كنت صغيرة، وأنا الآن مديرة إبداعية في شركة Nascode .

وعملت وراء الكواليس كالجندي المجهول في العديد من المسلسلات والأفلام وساهمت في العديد من الإعلانات من مستحضرات العناية بالبشرة الفاخرة إلى أجود أنواع المجوهرات Lab Grown Diamond.

وفي عام 2022 قدمت برنامج بعنوان ” أرابيكيا” في مصر عبارة عن مجموعة حلقات في شهر رمضان على قناة OTV المصرية .

مؤخراً رأيناكِ تقدمين برنامجك الخاص بعنوان ” DECODE” أخبرينا أكثر عن هذا البرنامج ؟ 

يعد برنامج Decode أكثر من مجرد منصة لمقابلة عادية. نقدم من خلاله قصصاً أولية وملهمة مثل رحلات رواد الأعمال البارعين والأشخاص الملهمين. نعرض النضالات والنكسات والانتصارات التي شكلت مساراتهم.

من خلال هذه القصص الملهمة وأدوات الدعم المبتكرة والروح الشجاعة، نقوم بتمكين الحالمين في لبنان بتحويل “ماذا لو” إلى “ما هو التالي”. فرؤيتنا في Decode تتمثل في إشعال مجتمع عالمي حيث لا يحتفل الحالمون بأهدافهم فحسب إنما أيضاً مشاركة قصص الأفراد المتميزين تكون بمثابة إلهام ودفع في مجال ريادة الأعمال الخاصة بكل حالم إلى الأمام من خلال رؤى عملية واتصالات عالمية.

جميل ، ولماذا اخترتي مثل هذا النوع من البرامج؟

اخترت هذا النوع لأنني كنت أبحث عن مسار مختلف وشيء مختلف عن البرامج الموجودة حالياً ، وفكرت في أن ألتقي برجال الأعمال وأعرف أكثر عن اختيارهم لهذه المهنة ونجاحاتهم والتحديات التي واجهوها ، بداياتهم وإلى أين وصلوا .. وهكذا في هذا الاتجاه ، حتى تكون قصصهم حافز ومشجع لكل شخص يريد أن يبدأ مهنة جديدة .

هل تعتقدين أن ريادة الأعمال للمرأة تتلاعب مع الحياة الأسرية وكيف يمكن التغلب على التحديات التي يمكن أن تواجهها؟

تتلاعب بالطبع ريادة الأعمال مع الحياة الأسرية، لكن على (المرأة أو الرجل) وخصوصاً المرأة أن تتفهم التحديات وتحاول تحقيق الانتصارات ببناء شيء ما ذو معنى ومن ثمّ الشراكة مع العلامات التجارية ورجال وسيدات الأعمال ذوي التفكير المستقبلي.

كما أرى أنّ للرجل دور كبير في مساعدة المرأة لتحقق النجاح ، فكلّما كان الرجل متفهم ويقوم بدوره تجاه أسرته وزوجته على أكمل وجه فذلك يكون حافز قوي جداً للمرأة للتقدم وتحقيق أهدافها ، ولايكون لديها الكثير من العوائق لتصل إلى ماتريده .

ماهو جديدكِ وهل من طموحات مستقبلية ؟

منذ بداية هذا العام افتتحنا Vucceli Jewellery وهي Lab Grown Diamond ونعد أول من أدخلها إلى لبنان ، نحن نعمل على التصاميم بشكل كامل، وهناك العديد من الخدمات الجديدة التي أدخلناها غير موجودة في أي محل ومجوهرات في لبنان سوف نقوم بالإعلان عنها قريباً في Vucceli .