LOADING

Type to search

أسرار الرشاقة والجمال ..حوار بين اختصاصية التغذية فيرا متى وخبيرات الموضة والجمال

Featured المرأة

أسرار الرشاقة والجمال ..حوار بين اختصاصية التغذية فيرا متى وخبيرات الموضة والجمال

ElleMaraa يناير 28, 2021
Share

من بين الآثار الجانبية للحجر الصحي الذي فرضته حالة الطوارئ هو زيادة في الوزن، حيث ينشغل الناس بالأكل لقتل الوقت والتخلص من الملل خاصة بسبب عدم قدرتهم على الذهاب لقاعات الرياضة وممارسة الأنشطة اليومية العادية.

غير أنه هناك أسرار على الأمهات معرفتها للحفاظ على توازن النمط الغذائي لأفراد العائلة، من أجل البقاء بصحة جيدة وتجنب زيادة الوزن الذي يعد من عواقب الحجر الصحي. فمن المهم اتباع الطرق الوقائيّة لتجنّب تفاقم الوضع.

وللحديث المفصّل في هذه المواضيع وغيرها حول أسرار الرشاقة والجمال ، استضافت اختصاصية التغذية فيرا متّى Vera Matta كل من الإعلامية ورئيسة تحرير موقع المرأة إيفا مقدسي Eva Makdessi وخبيرة الموضة والإعلامية ريتا مهنا Rita Mhanna في حلقة لايف عبر الانستغرام وتحدثت معهنّ حول سرّ جمالهنّ بشكل عام ، وحفاظهنّ على رشاقتهنّ طوال فترة الحجر الصحي.

في بداية الحلقة أخبرتنا ريتا مهنا أنها عملت كموديل من عمر 13 عام ، وعانت كثيراً من مشكلة السمنة والنحافة منذ صغرها حيث أنها أخذت أدوية الكورتيزون ،فطولها 179 ووزنها حوالي 58، وفي أيام الحجر أصبح 62 ، ولكن بالنسبة لريتا شيء طبيعي فجيمعنا معرضين لأن يزداد وزننا من 2-3 كغ بين فترة وأخرى، وذكرت أن أحد أسباب السمنة هي الضغوط التي نعاني منها في هذا الوقت، ويجب أن نشكر الله على صحتنا كل يوم .

فيرا متّى: ريتا ماذا تأكلين في الحجر؟

ريتا مهنا :“أول عشرة أيام في الحجر أكلت كثيراً بعد ذلك انتبهت لنفسي وعدت لأكلي الطبيعي ، وأحاول أن أمشي كل يوم لمدة ساعة وأقوم ببعض التمارين الرياضية ،وأحياناً أشرب الماء أو الزهورات أو الليمون وأتناول بعض الخضراوات كالجزر والكرافس والخس والخيار والنعنع وأضيف لهم الماء والقليل من الملح، وإذا شعرت بالجوع أختار طعام low calories أو نوع حلو قليل السكر اذا خطر ببالي الحلويات، وأتجنب بقدر الإمكان تناول الخبز، كما أنني أحاول كل يوم أن أراقب جسمي وأرتدي سروالي الجينز الضيق لمعرفة فيما ازداد وزني أو لا .

Rita Mhanna

كذلك من المهم جداً بالنسبة لي تناول الفيتامينات فأنا أتناول فيتامين D مرة في الأسبوع وكذلك الحديد والمغنزيوم كل مساء ، وفيتامين C أو أتناول ليمونة “.

وركزت فيرا هنا على ضرورة تناول الزنك في هذه الفترة لكننا لانحتاج لـ 50 غ كل يوم لأننا نأخذ الزنك من طعامنا أيضاً ، فيمكننا تناول حبة 50 غ كل أسبوع ، أو حبة 25غ ثلاث مرات في الاسبوع.وكذلك فيتامين D ضروري جداً لأننا في فصل الشتاء لانتعرض للشمس كثيراً بالإضافة إلى الكورونا ، ونبّهت إلى ضرورة أخذ فيتامين D مع طعام يحوي زيت مثل السلطات أو حبة أفوكادوا أو لوز أو جوز.. الخ، لكي يستطيع الجسم امتصاصه بشكل سريع .

فيتامين C أيضاً يعد من أكثر الفيتامينات التي تتكسر وتتأكسد بسرعة عند تعرضها للضوء والحرارة، لذلك من الضرورة تناوله طازج فوراً ولايجوز أن نعصر ليمون أو برتقال مثلاً ونتركه في الثلاجة لليوم التالي فبهذه الطريقة نخسر الكثير من الفوائد .. والقشرة البيضاء فيه مفيدة جداً فهي تحوي الكثير من الألياف التي تعطينا شعور بالشبع وتؤخر من امتصاص السكر وهي صحية جداً، ونبهت الأشخاص الذين يريدون الحصول على فيتامين C من دون سكر يستطيعون تناول الفليفلة بكل أنواعها أو البقدونس.

وبالنسبة للـProbiotic فيجب أن نتأكد أننا لانعاني من مشاكل في الأمعاء كالتهابات قبل تناوله ، وهو يقوي عدد البكتريا المفيدة في الأمعاء ليساعد في عملية هضم أفضل لكنه ليس علاج لكسل الأمعاء فيجب أن نتناول طعامنا على مهل وبكميات معتدلة وفترات متقطعة “كل ساعة.. ساعة ونصف” ونبتعد عن الطعام الذي يحوي الكبريت مثل الفليفلة والملفوف وغيرها بالإضافة لممارسة الرياضة والسباحة.

Vera Matta

وتابعت فيرا الحلقة مع إيفا مقدسي التي أخبرتنا أننا نعاني في الحجر من مشكلة إضافية لمشكلة الأكل الزائد ألا وهي الحركة القليلة نتيجة جلوسنا في المنازل فالمساحة صغيرة والجو سيء فنحن في فصل الشتاء ولا نستطيع الخروج للخارج لنقوم بتمارين رياضية ولا حتى الذهاب للجيم أو أي نشاط،إضافة إلى المشكلة الأخرى التي نعاني منها عندما نعلم أن هناك حجر فإننا نحضّر أنفسنا نفسياً لذلك ونذهب ونشتري الكثير من المأكولات الضارة مثل الـchocolate والـchips والبزورات والتي لانستطيع مقاومتها أثناء وجودنا في المنزل طوال اليوم.

وقالت إيفا أنها تعاني من هذه المشكلة خصوصاً في المساء عندما تتابع الأخبار أو تسمع أن إنسان عزيز عليها مريض أو أي خبر سيء فتشعر بالضغط وتتناول من هذه المأكولات ، لكنها وجدت حلأً لهذه المشكلة وأصبحت تختار الـ chips low fat والـchocolate من دون سكر والأقل calories من غيرها ، وحتى الحلويات تقوم بعملها في المنزل بالزيت وتبتعد عن استخدام الزبدة ، فهي تحب الأكل الصحي وعوّدت عائلتها عليه.

فيرا متّى: إيفا أخبرينا كيف تبدأين نهارك؟

إيفا:“عندما أستيقظ أنا لاأنهض فوراً من السرير ، أتناول كأس من الماء أولاً وذلك منذ سنين ، وأحياناً أشرب اليانسون صباحاً ومساءً لمدة ثلاثة أشهر من أجل السيلوليت ، ومن بعد ذلك أشرب النسكافيه من دون حليب لأني أعاني من حساسية ”

وأخبرتنا إيفا أن تناول الخبز يؤثرعلى جسمها كثيراً ، فوزنها يزداد فوراً حين تتناوله وأصبحت تتحكم بذلك، وتابعت إيفا أن طبيعة جسم كل إنسان وكيفية حرقه للدهون لها دور بالسمنة أيضاً وأنها منذ صغرها لم تحتج لأن تقوم بعمل Diet على العكس من ذلك كانت تأخذ الفيتامينات والمكملات الغذائية لكي يزداد وزنها، إلى أن عانت من مشكلة في أمعائها وهي تعاني أيضاً من الكوليسترول، وحساسية من الحليب والخبز ، لكنها تأقلمت مع هذه المشكلة وأصبحت تعرف الطعام الذي يزعجها وتبتعد عنه، وركزت على أنها تعتمد في منزلها على الأكل الصحي مع الملح القليل .

وتابعت إيفا:“أنا أتبع خطوات صحية في حياتي بشكل دائم فأنا بالإضافة لشرب الماء على الريق أتناول من خمس إلى ست وجبات في اليوم ، وإذا اشتهيت الحلويات أتناول الحلو بعد الغداء مباشرة لأن هذه الطريقة تساعد في حرق الدهون أكثر مما لو تناولنا الحلو في وجبة لوحده.”

Eva Makdessi

ووافقتها فيرا أنه علينا تقسيم الطعام إلى أكثر من خمس وجبات في اليوم ، كل ساعتين وجبة على سبيل المثال فذلك يساعد في تسريع عملية الحرق لدينا ولايسمح بارتفاع الأنسولين بسرعة وينظمه ، وأكدت على أهمية ماقالته إيفا أن يكون الأكل الصحي هو أسلوب حياتنا بشكل دائم وبذلك يكون من الصعب أن يزداد وزننا.

وتابعت إيفا:” إضافة لما قلته .. بعد النسكافيه أتناول فطوري وأشرب الماء قبل الطعام بنصف ساعة أو بعده بساعة ، ولا أشرب الـPepsi والمشروبات الغازية مع الطعام ، وأنتبه أن يكون لدي بين الفطور والغداء snack ، وأحب الفواكه جداً، وقد استفدت كثيراً من المشي خلال فترة الحجر نصف ساعة لثلاث مرات في الأسبوع مع بعض التمارين في المنزل .. وأنا أشرب الشاي الأخضر من دون سكر بعد الطعام و أنا لست مدخّنة ولا أشرب الكحول “.

فيرا متّى:ماهي الخطوات التي تتبيعيها للحفاظ على جمالك وبشرتك؟

إيفا:” أتناول كل يوم ملعقة من عسل المانوكا صباحاً على الريق أو مساءً قبل النوم، فهو يقوي المناعة أيضاً، أنا متصالحة مع نفسي وأفهم جسدي جيداً وأستطيع التحكم بها ، خصوصاً أننا اليوم في فترة الحجر وأوقات تكونين مدعوة لحضور event معين، أو في عشاء ما خارج منزلك فعليكِ أن تكوني ذكية وتعرفين ماذا تأكلين من دون أن تشعري الناس من حولك بالانزعاج أو الذنب ، وأنا أخفف كثيراً من تناول السكر وأتناول الـProbiotic دائماً، والفيتامينات التي لا أستطيع التخلي عنها هي المغنزيوم وفي هذا الحجر بدأت بتناول فيتامين D ، ومن أجل الكورونا أنا أتناول دواء لتقوية المناعة ويحتوي على الزنك وفيتامين C لأنني أعاني من الربو فأخاف قليلاً من الكورونا ليس فقط على نفسي بل أيضاً على عائلتي. وفي النهاية أهم شيء هو أن تكوني قوية رغم كل مايحدث حولكِ فالصحة النفسية تؤثر وتنعكس على الصحة الجسدية”

فيرا متّى:ماهي النصيحة التي تعطينا إياها لنختم فيها الحلقة؟

إيفا: “سوف أتكلم قليلاً عن أهمية تنظيف البشرة والكريمات والسيروم ، فتطبيق هذه الأمور يجعلني لست بحاجة إلى أي نوع من أنواع الـ Treatment القاسية للبشرة مثل الليزر وغيره لأنني لا أعاني من مشاكل في بشرتي فأنا لاأحبذ هذه العلاجات إلا للنساء اللواتي يعانين من مشاكل في بشرتهن مثل الحبوب والتصبغات..الخ، فالكريمات والسيروم وحدها لاتغنيهنّ عن العلاج .

من وقت لآخر ممكن أن تشعري أنك بحاجة لبعض الفيتامينات أو الفيلر كرتوش لكن ليس بشكل مبالغ فيه ، أهم شيء أن تعرفي كيف تختارين الكريمات المناسبة لبشرتك وتهتمي بتنظيف بشرتك واستعمال الواقي الشمسي صيفاً وشتاءً”.

Tags:

You Might also Like