LOADING

Type to search

ما هي فائدة المعادن للبشرة؟ وكيف يمكنكِ إدخالها في روتين العناية اليومي؟

Featured الجمال

ما هي فائدة المعادن للبشرة؟ وكيف يمكنكِ إدخالها في روتين العناية اليومي؟

ElleMaraa مايو 4, 2023
Share

تتمتع المعادن المستخرجة من الصخور والمياه والأرض بتاريخٍ طويل وشهرة واسعة في مجال العناية بالبشرة.

فعلى سبيل المثال، سخّرت الفوائد العلاجية لأملاح البحر الميت على مدار آلاف السنين لتحسين المعادن الرئيسية مثل المغنيسيوم والكالسيوم والكبريت والبروميد والبوتاسيوم في الجسم بهدف تعزيز حيوية وإشراقة البشرة.

ولهذا السبب، تواصل علامة Shiffa المحلية في دبي، تسخير هذه الفوائد في منتجاتها المخصصة للعناية بالبشرة والجسم.

يعكس تكوين المعادن الطبيعة الفيزيائية للمنطقة، حيث أثبتت مياه الينابيع الحرارية من La Roche-Posay  في فرنسا احتواءها على خصائص مهدئة ووقائية، بفضل غناها بالسيلينيوم، الذي يعزز صحة البشرة عن طريق تهدئة الطفح الجلدي والأكزيما والصدفية والحساسية. بينما تتميز المياه المعدنية في Vichy بغناها ببيكربونات الصوديوم.

Squalane+Copper Peptide Rapid Plumpingمن علامة

كما تبرز أهمية المعادن الطبيعية بالنظر لاحتياجات العصر بفضل فوائدها المثبتة علمياً والتي تجمع بين مفاهيم الجمال والصحة والعافية، حيث تدخل المعادن في تكوين طبقات البشرة.

يقول Alex Rubin، أخصائي الجلد وجراح التجميل في مركز Beverly Hills للجراحات التجميلية في دبي: “تساعد المعادن على موازنة مستويات حموضة البشرة وتحسين بنية الخلية. كما تساهم في تعزيز الاتصال بين الخلايا، لتحافظ على صحة البشرة وتمنحها تألقاً طبيعياً.

فعلى سبيل المثال، يسبب نقص الزنك التهاب الجلد، كما قد يزيد من انتشار البثور”.

يلعب المغنيسيوم دوراً مهماً في أكثر من 300 تفاعل إنزيمي داخل الجسم، بما فيها صحة العظام وتجديد حاجز البشرة. ويضيف الدكتور Rubin: “ويساهم المغنيسيوم في إصلاح الخلايا وتجديدها، كما يساعد في حماية البشرة من التلف الخارجي.

ويسبب انخفاض مستويات المغنيسيوم تقليل الأحماض الدهنية في البشرة، مما يزيد ظهور الخطوط على البشرة ويقلل إنتاج الكولاجين”.

ويُمكن العثور على بعض المنتجات الغنية بالمغنيسيوم مثل كريم البشرة الغني من علامة Augustinus Bader وماسك F-Balm Electrolyte Waterfacial Hydratant من علامة Drunk Elephant وغيرها من المركبات الغنية بمستخلصات الطحالب.

ماسك‭ ‬F‭-‬Balm‭ ‬Electrolyte Waterfacial‭ ‬من‭ ‬علامة‭ ‬Drunk‭ ‬Elephant‭  ‬

فيما تمتلك الطحالب قدرةً على امتصاص المعادن من مياه البحر وتحتوي على مركبات أكثر تنوعاً من النباتات الأرضية بفضل خصائصها التي تقاوم الظروف القاسية، مما يعني أنها قادرة على العيش في مختلف الظروف مثل المدّ والجزر، وحماية نفسها من الجفاف عن طريق الاحتفاظ بالمياه وتجديد الخلايا.

وبفضل هذه العمليات الحيوية، تحتوي بعض الطحالب على تركيز كثيف من المغنيسيوم، إلى جانب هيالورونات الزنك والصوديوم التي تفيد البشرة.

ويتحدث الدكتور Rubin حول أهمية الطحالب قائلاً: “يعتبر الزنك مضاداً للالتهابات، لذا فهو خيار ممتاز لتهدئة البشرة المتهيجة.

كما تعمل هيالورونات الصوديوم بطريقة مشابهة لحمض الهيالورونيك، من خلال الحفاظ على رطوبة البشرة، بالإضافة لقدرتها على الوصول إلى الطبقات العميقة لأن وزنها الجزيئي أقل”.

ولهذا السبب، نجحت علامة Kora Organics في ابتكار كريم الترطيب Active Algae Lightweight بالاعتماد على الطحالب الخضراء.

مرطب Active Algae Lightweight من علامة Kora Organics

ومن جهةٍ أخرى، تعد الببتيدات النحاسية واحدةً من أكثر المركبات المفيدة للعناية بالبشرة والتي تضاهي فيتامين C فيما يتعلق بتخفيف التجاعيد والتخلّص من الجذور الحرة والسموم.

وتتواجد الببتيدات النحاسية بشكلٍ طبيعي في الجسم، لكن مستوياتها تتناقص مع تقدّم العمر. توضح الدكتورة آنا منصوري طبيبة التجميل وخبيرة الجلد ذلك بقولها: “أظهرت الدراسات الحديثة الفوائد المتعددة للنحاس على البشرة، الذي يشتهر بدوره الهام في العلاج من خلال تعزيز المسارات المضادة للالتهابات التي تنظم الاستجابة المناعية للإصابة، مما يشير إلى فائدته في علاج الجروح والاحمرار.

كريم CityLife Booster من علامة OSKIA لتعزيز إشراقة البشرة

ويعمل النحاس أيضاً كإنزيم مساعد أساسي في عملية إنتاج الكولاجين والإيلاستين لتحسين مرونة البشرة، كما يمتلك خواصاً مضادة للأكسدة “ وبالمثل، فإن الملكيت، الذي يتكون من أكثر من 50% من النحاس في أنقى صوره، يعدّ أحد المكونات الفعالة في عالم العناية بالبشرة.

ويسلّط نجاح بعض المنتجات الضوء على أهمية الملكيت وفوائده، بما فيها كريم تنظيف البشرة بالزبدة Clean Genie من Wishful و City Life Anti-Pollution Booster من Oskia لتعزيز نضارة البشرة.

سيروم Celestial Black Diamond من علامة111 SKIN ,سعته 30 مل

أما بالنسبة لعشاق الألماس، فتجدر الإشارة إلى الفوائد الرائعة لهذا المعدن اللامع والثمين على البشرة.

يقول الطبيب يانيس الكسندريدز، زميل كلية الجراحين الأمريكية: “تزيل جزيئات الألماس خلايا الجلد الميتة بعناية، مما يسمح للمكونات النشطة في الوصول للطبقات العميقة، وبالتالي يتيح الحصول على أفضل النتائج. وبذلك، يساهم الألماس في تجديد البشرة ويمنحها الحيوية والنضارة والإشراق”. ويجمع سيروم Celestial Black Diamond من علامة Skin111 بين التأثير القوي لمسحوق الألماس وجذر عرق السوس ليساهم في توحيد لون البشرة.
خلاصة القول، من الضروري التذكير بأهمية وجود المعادن في روتين العناية بالبشرة.

Tags: