LOADING

Type to search

هل استخدام معجون الأسنان الخاص بكِ لعلاج البثور فعّال حقاً؟ كل ماتودين معرفته قبل استخدامه

Featured الجمال

هل استخدام معجون الأسنان الخاص بكِ لعلاج البثور فعّال حقاً؟ كل ماتودين معرفته قبل استخدامه

ElleMaraa يوليو 6, 2023
Share

رئيسة التحرير: إيفا مقدسي

تستيقظين ذات صباح لتجدي زيتاً جديداً مخيفاً على وجهك الخالي من الشوائب. ماذا تفعلين؟ ربما سمعت عن أصدقاء أو زملاء عمل يستخدمون معجون الأسنان لتجفيف البثور. لكن هل يمكن أن يكون الأمر بهذه السهولة حقاً؟ هل يعني هذا أنك قد لا تضطرين أبداً إلى شراء منتج آخر للعناية بالبشرة في حياتك؟

جمعنا لكِ في هذه المقالة جميع الحقائق المتعلقة باستخدام معجون الأسنان على البثور. تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

على الرغم من أن معجون الأسنان قد يبدو كعلاج اقتصادي للبثور ، إلا أن آثاره قد تكون ضارة للغاية على المدى الطويل. قد يسبب أيضاً الحساسية وردود الفعل السلبية.

يعطي معجون الأسنان وهماً لشفاء البثور عن طريق تجفيف الجلد. وفي حين أن هذا قد يبدو جيداً ، إلا أنه ينطوي أيضاً على العديد من المخاطر المحتملة. فمعجون الأسنان مخصص للاستخدام على مينا الأسنان القاسية ، ويحتوي على مواد كيميائية صلبة ، بما في ذلك الكحول. يمكن لهذه المواد الكيميائية أن تترك بشرتك جافة ومتهيجة.

قد يزيد معجون الأسنان أيضاً من خطر الإصابة بالسرطان. يحتوي على مكونات معينة قد تشكل خطراً. نناقش هذه في القسم التالي.

مكونات معجون الأسنان

بعض المكونات الشائعة في معجون الأسنان هي التريكلوسان triclosan وكبريتات لوريل الصوديوم (SLS) والجلسرين والسوربيتول الأول والفلورايد fluoride وكربونات هيدروجين الصوديوم (أو صودا الخبز) .

يتم البحث عن هذه المكونات وتعتبر مناسبة للحفاظ على نظافة أسنانك قبل تضمينها في معاجين الأسنان. ومع ذلك ، لا يمكن قول الشيء نفسه عن بشرة وجهك الناعمة والمرنة. يمكن لصودا الخبز أن تتسبب في عدم توازن درجة الحموضة في بشرتك ، مما يؤدي إلى التهاب وجهك.

نحن نعلم كيف يمكن لمعجون الأسنان أن يعزز نظافة الفم. لذا دعونا نفهم ما يقوله العلم عن استخدام معجون الأسنان في علاج البثور.

ماذا يقول العلم؟

لا يمكن لمعجون الأسنان أن يقتل البكتيريا التي تسبب البثور. لم يكن من المفترض استخدامه على الجلد. قد يكون له تأثير ضار على بشرتك على المدى الطويل. لا يوجد دليل يثبت أن معجون الأسنان يمكن أن يساعد في علاج حب الشباب. ربما لن تسمعي أن طبيب الأمراض الجلدية يوصي بذلك أيضاً.

دعونا نلقي نظرة على الأسباب التي تجعل معجون الأسنان لا يساعد في علاج حب الشباب:

قد يحتوي معجون الأسنان على عوامل تجفيف مثل الكحول

قد يحتوي معجون الأسنان أيضاً على كحول. تشير الأدلة القصصية إلى أن وضع الكحول على الجلد لفترات أطول قد يجفف الجلد.

يحتوي معجون الأسنان على تريكلوسان

التريكلوسان عنصر آخر في معجون الأسنان. إذا تم تطبيقه على الجلد ، فمن المعروف أنه يسبب تهيجًا وحساسية . غالباً ما يستخدم كمادة حافظة وقد يضر الجلد.

جعلت إدارة الغذاء والدواء استخدام التريكلوسان في الصابون وغسول الجسم أمراً غير قانوني . ومع ذلك ، لا يزال مسموحاً باستخدام معجون الأسنان بسبب خصائصه التي تساعد في مكافحة البلاك وأمراض الفم الأخرى.

من الواضح الآن أن استخدام معجون الأسنان لعلاج حب الشباب قد يسبب المزيد من الضرر فقط. لكن هل هناك بدائل؟ ماذا يمكنك أن تفعلي لعلاج حب الشباب الخاص بك؟

ما الذي يمكنك استخدامه لعلاج حب الشباب؟

أفضل طريقة لعلاج حب الشباب هي اختيار العلاجات المعتمدة لبقع حب الشباب. ستقلل هذه العلاجات أيضاً من مخاطر الآثار الجانبية مثل الطفح الجلدي أو تفاعلات الحساسية الأخرى. عادةً ما تستخدم العلاجات البنزويل بيروكسايد نظراً لخصائصه المبيدة للجراثيم . يمكنك أيضاً استشارة طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك لمزيد من المعلومات حول خيارات العلاج.

يمكنك أيضًا الاستفادة مما يلي لعلاج حب الشباب.

المنتجات الخاصة بحب الشباب

اختاري المنتجات المخصصة لعلاج حب الشباب. غالبًا ما تحتوي هذه المنتجات على مواد تحتوي على الرتينويدات الموضعية . وهي متوفرة بدون وصفة طبية ويمكن شراؤها من أي متجر طبي.

تنص الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) على أنه يجب عليك غسل وجهك بمنظف معتدل ، وبعد ذلك يمكنك وضع 2.5٪ من كريم البنزويل بيروكسايد على المنطقة المصابة .

يمكنك أيضاً استخدام العلاجات التي تحتوي على الكبريت لعلاج حب الشباب. حتى حمض الساليسيليك يمكن أن يكون فعالاً للغاية لبشرتك لأنه يمكن أن يقاوم الآثار الضارة لحب الشباب.

العلاجات المنزلية الطبيعية

يحظى زيت شجرة الشاي بشعبية كبيرة في علاج حب الشباب. تشير الدراسات إلى أن استخدام زيت شجرة الشاي على حب الشباب يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب المصاحب أيضاً . ومع ذلك ، نظرًا لأن زيت شجرة الشاي قوي جداً ، فإن بضع قطرات فقط تكفي للمساعدة في تقليل الشوائب. يعمل الزيت أيضاً كعلاج فعال للبقع.

و يمكن أن يكون لحاء الصفصاف الأبيض علاج فعال آخر، المعروف أن له بعض التأثير الوقائي ضد حب الشباب .

كما تشير الأدلة إلى أن المنتجات التي تحتوي على الفحم والطين قد تساعد أيضاً في علاج حب الشباب. ومع ذلك ، استشيري طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك قبل استخدام الفحم أو الطين لعلاج حب الشباب.

كما رأينا ، معجون الأسنان غير مناسب لعلاج حب الشباب. في الواقع ، إن استعماله  ينطوي أيضاً على مخاطر معينة. سوف نستكشفها بإيجاز في القسم التالي.

ما هي مخاطر استخدام معجون الأسنان على حب الشباب؟

قد يؤدي استخدام معجون الأسنان على حب الشباب إلى تجفيفها في البداية. يمكن أن يتسبب ذلك في زيادة إفراز الجسم لزيوت الجلد لإعادة بشرتك إلى حالتها الطبيعية. قد يؤدي هذا في النهاية إلى انتشار حب الشباب بشكل أكبر.

قد يحتوي معجون الأسنان أيضًا على مواد كيميائية أخرى لردع تسوس الأسنان وقتل البكتيريا في فمك. قد تسبب هذه المواد الكيميائية ردود فعل غير مرغوب فيها على جلدك. يمكن أن يؤدي الإفراط في تجفيف بشرتك أيضاً إلى التخلص من نعومتها وملمسها. عادةً ما تكون المواد الكيميائية الموجودة في معجون الأسنان قوية بما يكفي لتنظيف مينا الأسنان ، وقد لا تناسب وجهك.

قد يؤدي ترك معجون الأسنان على الجلد أيضاً إلى التهاب الجلد التماسي ، والذي تشمل أعراضه احمرار الجلد والتهابه.

قد يحتوي معجون الأسنان أيضاً على كبريتات لوريل الصوديوم ، وهو مركب له نشاط مضاد للميكروبات. لكن هذا المركب ، عند ملامسته للجلد ، قد يسبب التهاباً.

ما هو نوع معجون الأسنان الذي يجب تجنبه؟

في حين أن جميع معاجين الأسنان ضارة بشكل عام لبشرتك ، إلا أن بعضها يحتوي على الفلورايد الذي يمكن أن يكون أسوأ. يمكن أن تسبب معاجين الأسنان ظهور بثور على خديك أو حول فمك عندما تتلامس مع الجلد أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة .

يعتقد البعض أن معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد قد تؤدي أيضاً إلى اضطراب توازن درجة الحموضة في الجلد. ومع ذلك ، هناك ما يبرر إجراء مزيد من البحوث في هذا الصدد.

 

Tags:

You Might also Like