LOADING

Type to search

فوائد زيت الحبة السوداء للشعر

Featured الجمال

فوائد زيت الحبة السوداء للشعر

ElleMaraa نوفمبر 7, 2023
Share

زيت حبة البركة يحمل الكثير من الفوائد لصحة الجسم، فأحد المكونات الرئيسية لزيت الحبة السوداء هو الثيموكينون ، وهو مركب له خصائص مضادة للأكسدة، ولزيت حبة البركة تاريخ طويل في الاستخدام يعود إلى أكثر من ألفي سنة يستخدم البعض الزيت لعلاج حالات تشمل الربو والسكري وارتفاع ضغط الدم وفقدان الوزن وحالات أخرى.

فوائد زيت حبة البركة للشعر

يمكن أن تتضمن فوائد زيت الحبة السوداء للشعر ما يلي:

تقليل تساقط الشعر

تعد أكثر فوائد زيت حبة البركة للشعر شيوعًا هي إمكانية استخدامه للتقليل من تساقط الشعر، حيث أنه يحتوي على أكثر من 100 عنصر غذائي مختلف، وبالتالي سيساهم وضعه على الشعر بتغذية الشعر وبصيلاته، وهو ما ينعكس بشكل إيجابي على صحة الشعر كاملًا، وسيساهم في التقليل من هشاشة الشعر وتحسين صحة بصيلاته.

كما يمكن أن تساعد خصائص زيت حبة البركة المضادة للأكسدة في تقوية بصيلات الشعر، كما أن خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات تساعد في علاج تساقط الشعر الناجم عن العدوى.
ففي دراسة نشرت عام 2017 والتي أجريت على 90 مشاركًا من الرجال والنساء، تم إيجاد نتائج إيجابية يمكن أن تؤكد فوائد زيت حبة البركة للشعر المتساقط، حيث ساهم استخدام زيت عشبي كانت مكوناته تتضمن زيت حبة البركة في التقليل من تساقط الشعر بنسبة تصل إلى 76% وذلك بعد استخدامه لمدة 3 أشهر.
كما يمكن أن يكون زيت حبة البركة مفيدًا لتساقط الشعر الكربي، وهي حالة من تساقط الشعر تحدث بسبب ارتفاع مستويات التوتر وتعرض الفرد للضغط النفسي. فقد وجدت دراسة أجريت عام 2013 على 20 امرأة مصابة بتساقط الشعر الكربي، أن استخدام مستحضر خاص بالشعر يحتوي على 20% من زيت حبة البركة أدى إلى تحسين تساقط الشعر لديهن بشكل ملحوظ.

تحفيز نمو الشعر

لا تقتصر فوائد زيت الحبة السوداء فقط على تقليل تساقط الشعر، وإنما يمكن أن يساهم أيضًا في تحفيز نموه من جديد، ويعود ذلك لعدة أسباب محتملة، بما فيها:

  •     تغذية بصيلات الشعر، وذلك بفضل احتوائه على العديد من العناصر الغذائية.
  •    تحفيز الدورة الدموية في فروة الشعر، وذلك بفضل احتوائه على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6.
  •     تنظيم دورة نمو الشعر.
  •     تنشيط بصيلات الشعر.

ترطيب الشعر

يمكن أن يساهم استخدام زيت الحبة السوداء على الشعر بتعزيز رطوبة الشعر وفروة الرأس، فهو يعتبر غنيًا بالأحماض الدهنية والتي يمكن أن تساعد في حبس الرطوبة في الشعر ومنع فقدانها.

أيضاً، يمكن أن يعمل زيت حبة البركة على تنظيم إنتاج الزيوت من فروة الرأس، مما يضمن بقاء الشعر رطبًا بشكل جيد ودون أن يصبح دهنيًا بشكل شديد.

زيادة قوة الشعر

يمكن أن يستخدم زيت حبة البركة للشعر المتقصف والتالف، فهو يعمل على زيادة قوة الشعر، كما أن خصائصه المضادة للأكسدة تساعد على تقليل الآثار السلبية للجذور الحرة على الشعر.

وللاستفادة من هذه الفائدة من فوائد زيت حبة البركة للشعر فإنه ينصح باستخدامه على الشعر بمعدل 3 مرات أسبوعيًا.

تقليل ظهور الشيب

تتضمن فوائد زيت حبة البركة للشعر أيضاً إمكانية استخدامه لمنع وعكس ظهور الشيب في الشعر والتقليل من الحاجة لاستخدام صبغات الشعر، ويعود ذلك لاحتوائه على حمض اللينوليك الذي يمنع استنفاذ الخلايا الصبغية المتواجدة في بصيلات الشعر.

 

Tags:

You Might also Like