LOADING

Type to search

ما هي مشروبات الديتوكس؟ تعرفي على فوائدها وأفضل 10 وصفات لتحضيرها في المنزل

Featured الجمال

ما هي مشروبات الديتوكس؟ تعرفي على فوائدها وأفضل 10 وصفات لتحضيرها في المنزل

ElleMaraa أبريل 12, 2024
Share

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تحضير مشروب الديتوكس منزلياً، حيث يصنعه البعض عن طريق نقع قطع من الفاكهة أو الخضار بالماء من دون عصرها، بينما غيره من المشروبات فيمكن إعدادها عبر مزج الخضار والفاكهة بالخلاط الكهربائي، ولأن لهذه المشروبات دور فعال في إزالة السموم من الجسم والمحافظة على ترطيبه، سوف نذكر ما هي مشروبات الديتوكس؟ وأهم فوائدها.

ما هي مشروبات الديتوكس Detox؟

هي مشروبات صحية، يتم تحضيرها من خلال الحصول على مستخلصات الخضراوات والفواكه بأنواعها، حيث تساعد مشروبات الديتوكس على التالي:

  • الحصول على قدرٍ عالٍ من العناصر الغذائية الضرورية عبر تناول العصائر الطازجة الصحية.
  • زيادة ما يتم استهلاكه يوميًا من كمية الفواكه والخضروات عن طريق تناولها في شكل سموذي أو إعداد عصير أخضر.
  • الحصول على بديل صحي ومشبع لبعض الوجبات الضارة الخفيفة عالية السعرات.

فوائد مشروب الديتوكس

للديتوكس الصحية الكثير من الفوائد للجسم، نذكر منها ما يلي:

تسريع تصريف السموم من الجسم

تفيد مشروبات الديتوكس الأشخاص ممن يعانون من حالة التسمم الخفيف بسبب تعرضهم لمختلف الملوثات البيئية المحيطة بهم، كالمعادن الثقيلة والمبيدات الحشرية.

حيث تساعد في التسريع من عمليات الأيض بالجسم ومن ثم طرد السموم، كما تساعد على إدرار البول والإسراع من تصريف السموم عبر طرد الفضلات عن طريقه.

إضفاء النضارة على البشرة

بسبب فعالية الديتوكس في تخليص الجسم من السوائل الزائدة وقدرته على تحفيز عمليات الأيض وإسراع تصريف السموم من الجسم، قد يضفي تناول تلك المشروبات يوميًا بانتظام نضارة ملحوظة على البشرة.

كما تساعد في التأخير من ظهور علامات تقدم العمر عليها، ومقاومة الشوارد الحرة التي تساهم بظهور تلك العلامات.

تخفيف الالتهابات

يساعد تناول مشروب الديتوكس في منح الجهاز الهضمي الشعور بالاسترخاء والراحة، خاصة كونها مشروبات مشبعة والتي تقلل من شهيتك وحاجتك إلى الوجبات الدسمة.

كما تساعد على التخفيف من الالتهابات بمختلف أنسجة الجسم، خاصةً حين يدخل بمكوناتها فواكه وخضروات تحتوي على عناصر غذائية مقاومة بطبيعتها للالتهاب، كالخيار، والبطيخ والفراولة.

فعالية الديتوكس في إنقاص الوزن

قد يربط البعض بين بين خسارة الوزن والحميات التي تحتوي على مشروبات الديتوكس بشكل مباشر، ولكن في الواقع ما يحدث هنا هو أن تلك الحميات عادةً ما تكون ذات سعرات قليلة، وقلة السعرات بها هي العامل الفعلي في خسارة الوزن الزائد وليس الديتوكس في حد ذاته.

تساعد تلك المشروبات على تحفيز وتنشيط عمليات الأيض، الأمر الذي يسرع ويسهل من عملية التخلص من الوزن الزائد، إلى جانب كونها خيار جيد وصحي للوجبات الخفيفة بالنظام الغذائي والتي تمنح فترة أكبر من الشعور بالشبع.

يشار أن الاعتماد على الديتوكس بالكامل قد يحفز رجوع الوزن الذي تتم خسارته عقب الانقطاع عن تناوله، لذلك فإن إدراج الديتوكس بحمية صحية غذائية قد يساعد بتحصيل بعض الفوائد، ولكن بالوقت نفسه لا ينصح أن يتم اعتمادها كبديل عن الوجبات.

كذلك فإن هذه المشروبات فعالة في منح الجسم جرعة عالية من الطاقة أثناء اليوم، والتي تسهل من القيام بالمهامك اليومية بذهن صافي ونشاط خلال اتباع الأنظمة الصحية لتخفيف الوزن.

أفضل 10 وصفات صحية لمشروب الديتوكس

لا تقتصر مشروبات الديتوكس فحسب على العصائر الباردة ولكنها تشمل أيضًا بعض الأنواع من المشروبات الدافئة، وهنا بعض الوصفات الصحية اللذيذة التي ننصحكم بتجربتها:

1. ديتوكس الفواكه وجل الصبار

يمكن إعداد مشروب الديتوكس هذا هن طريق استخدام بعض المكونات المغذية ومزجها سوية سواء صحيحة أو بالخلاط الكهربائي: الليمون، النعناع، البطيخ، الجريب فروت، الخيار، التوت، الزنجبيل، الروزماري، خل التفاح، وجل الصبار.

2. ماء الديتوكس

يوجد العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها إعداد ماء الديتوكس الصحي، الذي يمكن شربه مع الماء العادي على مدار اليوم أو كبديل عنه.

فلا يحتاج الأمر أكثر من وعاء كبير به لتر من الماء أو لتر ونصف، ثم إضافة الفواكه والخضروات الصحية المفيدة بكميات قليلة لإعطائه نكهة لذيذة وتعزيز كمية العناصر الغذائية بالماء، خاصة: الخيار، الزنجبيل، النعناع والليمون.

3. ديتوكس القرفة والليمون والعسل

يتم إعداد هذا الديتوكس عن طريق غلي كوب ماء، ثم وضعه جانبًا وإضافة أعواد قليلة من القرفة مع ملعقة من العسل وقليل من شرائح الليمون الطازج.

4. ديتوكس الزنجبيل والعسل والليمون

بعد غلي كوب ماء، يتم إضافة قطع من الزنجبيل الطازج مع قليل من شرائح الليمون وملعقة من العسل الأبيض.

5. ديتوكس الشاي الأخضر والليمون

يتم تحضيره من خلال غلي الماء مع ملعقة من الشاي الأخضر، وإضافة ملعقة من عصير الليمون إلى الماء، ثم شرب المزيج وهو ساخنًا.

6. ديتوكس البرتقال والجزر

بعد تقشير وتقطيع حبة جزر وحبة برتقال، يتم وضعهما بالخلاط الكهربائي، وفي النهاية يتم إضافة القليل من البقدونس والعسل.

7. ديتوكس النعناع والشمندر

يتم خلط حفنة من أوراق النعناع مع حبة من الشمندر بالخلاط الكهربائي، وأضافة القليل من الثلج والملح والماء، وبذلك يكون المشروب جاهز.

8. ديتوكس الطماطم والكراث والخيار

يتم مزج حبة خيار وحبة طماطم مع حبة الكراث، وإضافة حفنة نعناع إلى ذلك المزيج اللذيذ، ثم تناوله باردًا.

9. ديتوكس الأناناس والليمون

يتم عصر حبة طازجة من الأناناس بالخلاط الكهربائي، ثم إضافة القليل من الليمون إليها، ويصبح الديتوكس جاهز.

10. ديتوكس الزنجبيل والليمون والفلفل الحار

لتحضير هذا الديتوكس، يتم إضافة ربع كوب عصير ليمون طازج لكوب ماء ساخن، ثم وضع نصف ملعقة من العسل، وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الحار المطحون، مع نصف ملعقة من الزنجبيل المطحون.

يترك هذا الخليط خمس دقائق ثم شربه على الريق، لكن في حالة المعاناة من قرح أو اضطرابات بالمعدة، فلا يجب أن يتم تناول ذلك المشروب لكي لا يزيد الوضع سوءاً، يشار أن هذا المشروب يساهم بتنظيف القولون وخسارة الوزن.

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Next Up