LOADING

Type to search

علامات التمدد “STRETCH MARKS” لماذا تظهر ؟وكيف تتخلصين منها؟..خبيرة الجمال إيفا مقدسي

Featured الجمال

علامات التمدد “STRETCH MARKS” لماذا تظهر ؟وكيف تتخلصين منها؟..خبيرة الجمال إيفا مقدسي

ElleMaraa مايو 27, 2020
Share

ماهي بالضبط علامة التمدد Strech Mark؟

علامة التمدد هي نوع من الندبات التي تتطور عندما تتمدد بشرتنا أو تتقلص بسرعة. يؤدي التغيير المفاجئ إلى تمزق الكولاجين Collagen والإيلاستين Elastin، اللذين يدعمان جلدنا. أثناء شفاء الجلد ، قد تظهر علامات التمدد.
لا يطور الجميع هذه الأربطة الضيقة على جلدهم. ويبدو أن مستويات الهرمونات المتقلبة تلعب دوراً. قد يكون لديك أيضاً خطر أعلى إذا ظهرت عند أفراد عائلتك علامات التمدد على جلدهم من قبل.

إذا ظهرت علامات التمدد ، فمن المرجح أن تظهر خلال هذه الأوقات:

  • طفرات النمو التي تحدث في سن البلوغ
  • الحمل
  • فقدان أو اكتساب سريع للوزن
  • تمارين الأثقال عند نمو العضلات السريع

ويمكن أن يسبب وضع الكورتيكوستيرويد Corticosteroid على بشرتك لفترة طويلة علامات التمدد. فإذا كنتِ مصابة بمرض Cushing أو متلازمة Marfan ، فقد ترين علامات التمدد.

عندما تظهر علامات التمدد لأول مرة ، فإنها تميل إلى أن تكون حمراء أو أرجوانية أو وردية أو بنية أو بنية داكنة ، اعتماداً على لون بشرتك. وقد تبدو علامات التمدد المبكرة نافرة قليلاً ويمكن أن تسبب الحكة.

وبمرور الوقت ، يتلاشى اللون وتغرق الأحزمة الضيقة تحت جلدك. فإذا مررت إصبعك فوق علامة تمدد قديمة، فغالباً ما تشعري باكتئاب طفيف.

كيف يمكنكِ التخلص من علامات التمدد؟

مثل أي ندبة ، تكون علامات التمدد دائمة ، ولكن العلاج قد يجعلها أقل ملحوظة. يمكن أن يساعد العلاج أيضاً في تخفيف الحكة.

إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، فاستشيري طبيبك قبل علاج علامات التمدد. فبعض المنتجات تحتوي على مكونات ، مثل الريتينول Retinol، يمكن أن تؤذي طفلك.

ومن المهم أن نفهم أنه لا يوجد علاج واحد يناسب الجميع – ولا يبدو أن العديد من المنتجات تعمل بعلاجها على الإطلاق. وإليك ما اكتشفه الباحثون عن العلاجات العديدة لعلامات التمدد.

الكريمات والمستحضرات والمواد الهلامية لعلامات التمدد:

درس الباحثون العديد من الكريمات والمستحضرات والمواد الهلامية المباعة لعلاج علامات التمدد. وعلى الرغم من أنه لا يبدو أن هناك منتجاً واحداً يساعد طوال الوقت – وبعضهم لا يبدو أنه يساعد على الإطلاق – اكتشف الباحثون بعض الاختراقات المفيدة.

إذا كنت تريدين تجربة أحد هذه الكريمات أو المستحضرات أو المواد الهلامية لتلاشي علامات التمدد ، فتأكدي من:

  • استخدمي المنتج على علامات التمدد المبكرة. فيبدو أن العلاج له تأثير ضئيل على علامات التمدد القديمة.
  • قومي بتدليك المنتج على علامات التمدد الخاصة بك ، فقد يستغرق تخصيص بعض الوقت لتدليك المنتج بلطف على بشرتك أكثر فعالية.
  • قومي يبتطبيق المنتج كل يوم لمدة أسابيع ، إذا رأيتي النتائج ، فقد يستغرق الأمر أسابيع حتى تظهر.

العلاجات المنزلية:

في الدراسات ، لم تنجح العلاجات المنزلية الشعبية. ووجد الباحثون أن أياً من علامات التمدد لم يتلاشى عندما دلك الناس زيت اللوز أو زبدة الكاكاو أو زيت الزيتون أو فيتامين E إلى علامات التمدد.

التسمير الذاتي Self-tanner:

لا يمكن للتسمير التخلص من علامات التمدد. فعندما تسمر ، تصبح علامات التمدد أكثر وضوحاً لأنها لا تسمر.

إذاً يمكن للتسمير الذاتي أن يموه علامات التمدد – سواء المبكرة منها أو القديمة.. لكن لا يمكن للتسمير الذاتي التخلص من علامات التمدد نهائياً.

الأدوية التي تستلزم وصفة طبية على بشرتك:

في الدراسات ، يبدو أن مكونين يقدمان بعض الراحة:

  • حمض الهيالورونيك Hyaluronic acid
  • التريتينوين Tretinoin

ففي دراستين كبيرتين ، أدى تطبيق حمض الهيالورونيك Hyaluronic acid على علامات التمدد المبكرة إلى جعل علامات التمدد أقل وضوحاً.

التريتينوين Tretinoin هو الريتينويد Retinoid، مما قد يجعل علامات التمدد المبكرة أقل وضوحاً. في إحدى الدراسات ، كان لدى الأشخاص الذين طبقوا هذا الكريم الموصوف كل ليلة لمدة 24 أسبوعاً علامات تمدد أقل ملحوظة. وأولئك الذين لم يطبقوا الكريم رأوا علامات التمدد المبكرة تنمو. وقد وجدت دراسات أخرى نتائج مماثلة.

الإجراءات التي يقوم بها أطباء الجلد:

يستخدم أطباء الجلد الإجراءات التالية لجعل علامات التمدد أقل وضوحاً ، ولكن لا يمكن لأي من هذه الإجراءات التخلص من علامات التمدد:

  • التقشير الكيميائي Chemical peel
  • العلاج بالليزر Laser therapy
  • الكشط الجلدي Microdermabrasion
  • موجة تردد الراديو Radiofrequency
  • الموجات فوق الصوتية Ultrasound

ولإعطائك أفضل النتائج ، قد يستخدم طبيب الأمراض الجلدية أكثر من إجراء واحد. على سبيل المثال ، قد يعالجك طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك عن طريق موجة تردد الراديو والعلاج بالليزر النبضي.

لكن مع كل الإجراءات ، الآثار الجانبية ممكنة. وفي اليد الماهرة لطبيب الأمراض الجلدية المعتمد ، تميل الآثار الجانبية إلى أن تكون طفيفة ومؤقتة. ومن الشائع حدوث بعض الاحمرار والتورم بعد العملية. ويميل الاحمرار والتورم إلى الاختفاء في غضون ساعات أو أيام قليلة.

يمكن أن يخبرك طبيب الأمراض الجلدية إذا كان أي من هذه العلاجات مناسباً لك ، نظراً لصحتك وعمرك ومدة ظهور علامات التمدد.

إذاً هل يمكن لأي شيء منع علامات التمدد؟

إجابة مختصرة: ربما.

اكتشف الباحثون أن العديد من العلاجات التي يقال إنها تمنع علامات التمدد لا تعمل بالفعل. في الدراسات ، لم يمنع زيت اللوز أو زبدة الكاكاو أو زيت الزيتون أو فيتامين E علامات التمدد.

قد تعمل المكونات الأخرى. وجد الباحثون أن المنتجات التي تحتوي على كينتيللا Centella أو حمض الهيالورونيك Hyaluronic acid قد تساعد في منع علامات التمدد. Centella هي عشبة ، وبشرتنا تحتوي بشكل طبيعي على حمض الهيالورونيك Hyaluronic acid.

متى تلجأين لخبرة طبيب الأمراض الجلدية؟

يمكن أن تكون علاجات علامات التمدد التي يمكنك شراؤها من متجر أو عبر الإنترنت باهظة الثمن. إذا وجدتِ نفسكِ تنفقين الكثير من الوقت والمال دون الحصول على أي نتائج ، فقد يكون من المفيد رؤية طبيب أمراض جلدية معتمد.

فقد أثبتت الإجراءات الداخلية فاعليتها أكثر من الكريمات والمستحضرات والمواد الهلامية. ويمكن لأطباء الأمراض الجلدية أيضاً إخبارك عن أي منتج أو إجراء جديد قد يساعدك.

 

 

Tags: