LOADING

Type to search

تعرفي على فوائد الـ Elastin للبشرة… أهميته وكيفية الحفاظ عليه

Featured الجمال

تعرفي على فوائد الـ Elastin للبشرة… أهميته وكيفية الحفاظ عليه

ElleMaraa أبريل 26, 2023
Share

تتمثل فوائد الـ Elastin للبشرة في مجموعة من الألياف البروتينية القابلة للذوبان وتكون على هيئة حلقة وصل بسيطة بين الأنسجة الضامة التي توجد بمناطق الجسم المتنوعة وبين الجلد والأوعية الدموية مع الرئتين والقلب والأمعاء، ونحن اليوم سوف نتعرف أكثر عن فوائد الـ Elastin.

فوائد الـ Elastin للبشرة

يوجد في العادة مع الكولاجين داخل الأنسجة الضامة، ويقوم الـ Elastin بمنح الأنسجة مرونة ويمنح الكولاجين على تلك الأنسجة نوع من القوة والصلابة حتى أن يحقق تواجدهم معاً نوع من التوازن كفيل بإضافة نسبة محددة من المرونة للأنسجة التي ذكرناها.

كما أن الجسم يستمر بفرز الـ Elastin حتى يصل للشخص لمرحلة البلوغ، ثم ينقص متأثراً بالكثير من العوامل مع مرور الوقت من أهمها الشيخوخة والتقدم بالعمر.

أهمية الـ Elastin للبشرة

بالرغم من أن الـ Elastin موجود داخل الجلد بمعدلات قليلة عند المقارنة بالكولاجين الذي يمل نحو 70 حتى 80% من أساسيات الجلد، ولكن له دور هام للغاية في المحافظة على صحة ونضارة البشرة.

يوجد الـ Elastin بالعادة مع الكولاجين بالطبقة الوسطى من الجلد والتي تسمى الأدمة، ويمنح البشرة مرونة تتيح لهم بالحركة وأيضًا التمدد دون أن تتعرض لأي تمزق، وتسمح لها أيضًا أن تستعيد الشكل الأصلي بعد أن تنتهي من تأثير العامل التي ينتج عنه تمدد البشرة وتحركها.

وعند نقص كمية الـ Elastin التي توجد بالجلد قد ينتج ذلك بظهور مشاكل جلدية منها ترهلات الجلد في مناطق متنوعة بالجسم، يعرض الجلد للجروح والكدمات مع البطء الكبير في التعافي من الجروح التي يتعرض لها الجلد ظهور الشيخوخة والتجاعيد المبكرة.

ما هي أسباب نقص الـ Elastin؟
من أهم العوامل التي يكون لها تأثير سلبي على معدلات الـ Elastin بالجسم التي تسبب تناقصها:

– التقدم بشكل طبيعي بالعمر يقوم الجسم بإفراز إنزيمات تقوم بتفكيك ألياف الـ Elastin التي توجد في البشرة والجسم في مهمة تتناسب في العادة مع تناقص نسبة الكولاجين الذي يتم فرزها بالجسم بصفة عامة.
– التعرض لأشعة الشمس الضارة يؤدي لتلف ألياف الـ Elastin التي توجد بالجلد حيث تقوم أشعة الشمس  بتفكيكه ويتلف تدريجيًا ويكون له آثار سلبية على شكل البشرة.

Tags:

You Might also Like