LOADING

Type to search

السيراميد للبشرة.. ماهي الفوائد والاستخدامات والآثار الجانبية؟

Featured الجمال

السيراميد للبشرة.. ماهي الفوائد والاستخدامات والآثار الجانبية؟

ElleMaraa يناير 3, 2024
Share

تتكون بنية بشرتك من شبكة خلايا معقدة تعمل كحاجز وقائي. وتشمل هذه الدهون (الجزيئات الدهنية) المعروفة باسم سيراميد Ceramides. يتواجد السيراميد بشكل طبيعي في الجلد، ولكنه أيضاً مكون رئيسي في المرطبات وأقنعة الوجه والأمصال. يوفر استخدام منتجات العناية بالبشرة الغنية بالسيراميد العديد من الامتيازات، بما في ذلك تعزيز مستويات الرطوبة وتحسين نسيج الجلد.

تحدثنا مع الدكتور  Dr. Aanand Geria ، طبيب الأمراض الجلدية في فيرونا، نيو جيرسي، والدكتور Dr. Cameron Rokhsar ، طبيب الأمراض الجلدية في لونغ آيلاند، حول مدى أهمية تعزيز احتياطيات السيراميد الطبيعية في بشرتك باستخدام السيرومات والمنظفات والمرطبات. بمساعدة خبرائنا، سنوضح كيفية دمج السيراميد في روتين العناية بالبشرة، بالإضافة إلى أي آثار جانبية يجب الانتباه إليها.

ما هي فوائد السيراميد؟

يمكن أن تتسبب عوامل الشيخوخة والوراثة والضغوط البيئية في انخفاض مستويات السيراميد الطبيعية في بشرتك. عندما يحدث ذلك، تضعف وظيفة الحاجز الواقي لبشرتك، مما يؤدي إلى التهيج والجفاف ومشاكل أخرى، وفقًا لـGeria .

لكن السيراميد قد يكون الحل الصحيح. وقال Geria : “يساعد السيراميد على تقوية وظيفة حاجز الجلد من خلال تكوين طبقة واقية تمنع تغلغل المواد الضارة مثل المواد المسببة للحساسية والملوثات والمهيجات”.

إن استخدام منتجات العناية بالبشرة الغنية بالسيراميد يمكن أن يفيد العديد من مشاكل البشرة. وتشمل هذه:

  • الجفاف: يساعد السيراميد على الاحتفاظ بالرطوبة، وهو ما قد يكون مفيدًا بشكل خاص للبشرة الجافة.
  • الأكزيما وغيرها من الأمراض الجلدية الالتهابية: يحتوي السيراميد على خصائص مضادة للالتهابات يمكنها تهدئة البشرة المتهيجة. وهذا يجعله مفيداً للأشخاص الذين يعانون من الأكزيما وغيرها من الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الصدفية. 
  • الشيخوخة:غالبًا ما تنخفض مستويات السيراميد الطبيعية في بشرتنا مع تقدمنا ​​في السن، مما يساهم في ظهور التجاعيد والخطوط. وقال Geria : “من خلال تجديد مستويات السيراميد في الجلد، يمكن لمنتجات السيراميد الموضعية تحسين نسيج الجلد وتقليل ظهور التجاعيد “.
  • الحساسية: يلعب حاجز بشرتك دورًا حيويًا في الحماية من المهيجات البيئية والمواد المثيرة للحساسية وغيرها من مسببات الحساسية المحتملة. وقال جيريا: “يمكن أن يساعد السيراميد في تقوية حاجز الجلد وتقليل خطر التهيج”.

كيفية استخدام السيراميد

1. اختاري منتجك

ستجدين السيراميد في المرطبات والسيرومات وأقنعة الوجه. قد يعتمد المنتج الذي تختارينه على اهتماماتك وتفضيلاتك الجلدية.

  • السيروم: قال Geria : “المصل الذي يحتوي على السيراميد يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص للشيخوخة أو البشرة الحساسة”. ضعي بضع قطرات من السيروم على بشرة نظيفة، ثم ضعي عليها مرطباً.
  • المرطب: يمكن للمرطب الذي يحتوي على السيراميد أن يساعد في ترطيب وحماية البشرة الجافة. ضعي المرطب بعد استخدام المنظف والتونر.
  • قناع الوجه: إذا كانت بشرتك الجافة بحاجة إلى مساعدة إضافية، استخدمي قناع الوجه المملوء بالسيراميد لتعزيز الترطيب. واقترح Geria : “ضعي القناع مرة أو مرتين في الأسبوع بعد تنظيف بشرتك وتنعيمها”.

2. ضعيه مرتين يومياً

قال Rokhsar : “في كثير من الحالات، سيكون تطبيق سيراميد مرتين يوميًا أكثر فائدة لبشرتك”. واقترح تطبيق المنتج مباشرة بعد الاستحمام ومرة ​​أخرى قبل النوم للحفاظ على الرطوبة الزائدة.

يساعد استخدام السيراميد في الصباح على ترطيب البشرة وحمايتها من الضغوطات البيئية التي ستواجهها في ذلك اليوم. وفي الوقت نفسه، فإن تضمين السيراميد في روتين العناية بالبشرة المسائي يوفر رطوبة إضافية ويدعم عملية الإصلاح الطبيعية للبشرة، وفقًا لـ.Rokhsar

3. تعزيز فوائد السيراميد

قومي بتضخيم فوائد السيراميد عن طريق دمجها مع المرطبات أو السيرومات أو الأقنعة التي تحتوي على أحد أشكال فيتامين B3 المعروف باسم النياسيناميد . كما أشار Rokhsar ، فإن النياسيناميد معروف بخصائصه المشرقة ومكافحة حب الشباب. كما أنه يعزز الترطيب ويهدئ الاحمرار . مثل السيراميد، يمكنكِ استخدام النياسيناميد مرة أو مرتين يوميًا.

في الليل، قومي بتعظيم فوائد السيراميد باستخدام التونر الذي يحتوي على حمض الساليسيليك. قال Rokhsar : “هذا المكون يمكن أن يساعد في علاج التصبغ وتوحيد لون البشرة”. يعمل حمض الساليسيليك على تحسين مظهر الجلد، بينما يحبس السيراميد الرطوبة ويمنع التهيج.

واقي الشمس أمر لا بد منه. قال Geria : “يمكن أن يؤدي الضرر الناتج عن أشعة الشمس إلى استنفاد مستويات السيراميد الطبيعية للبشرة، لذا من المهم استخدام واقي الشمس كل يوم لحماية بشرتك”. ابحثي عن واقي الشمس الذي يحتوي على السيراميد للحصول على دفعة إضافية.

هل للسيراميد أي آثار جانبية؟

نظرًا لوجود السيراميد بشكل طبيعي في الجلد، فهو يعتبر بشكل عام آمنًا للاستخدام الموضعي في منتجات العناية بالبشرة. قال Geria : “عند استخدامه وفقًا للتعليمات، لا توجد أي آثار جانبية معروفة لاستخدام السيراميد في روتين العناية بالبشرة”.

ومع ذلك، كما هو الحال مع أي منتج للعناية بالبشرة، هناك دائمًا خطر أن تسبب بعض المكونات تهيجًا أو تفاعلات حساسية – خاصة إذا كان لديك رد فعل تحسسي تجاه منتجات العناية بالبشرة في الماضي. قال Geria : “إذا واجهت علامات تهيج بعد استخدام منتج يحتوي على السيراميد، فتوقفي عن استخدامه واتصلي بطبيب الأمراض الجلدية”.

Tags: