LOADING

Type to search

الببتيدات النحاسية للبشرة.. الفوائد والآثار الجانبية وكيفية الاستخدام

Featured الجمال

الببتيدات النحاسية للبشرة.. الفوائد والآثار الجانبية وكيفية الاستخدام

ElleMaraa يناير 4, 2024
Share

في الآونة الأخيرة، اكتسبت الببتيدات النحاسية شعبية هائلة بسبب صفاتها المذهلة في الحفاظ على بشرة شابة وصحية. علاوة على ذلك، فمن المثير للاهتمام أن نلاحظ أن الببتيدات النحاسية كانت المكون الأساسي في العديد من منتجات العناية بالبشرة لشفاء الجروح.

وقد أشاد العديد من خبراء العناية بالبشرة بقدرة هذا المكون الفريد على تقليل علامات الشيخوخة في جميع أنواع البشرة. حتى أن بعض أطباء الجلد ينصحون باستخدام هذه الببتيدات بدلاً من الحشوات وعلاجات البوتوكس .

إذا لم تكوني متأكدة من الببتيدات النحاسية وفوائدها لبشرتك، فانتقلي للأسفل لمعرفة المزيد:

ما هي الببتيدات النحاسية؟

توجد الببتيدات النحاسية بشكل طبيعي في جسم الإنسان. اكتسبت الببتيدات النحاسية شهرة في مجال الأمراض الجلدية ومستحضرات التجميل لفوائدها المحتملة في تجديد شباب الجلد ومكافحة الشيخوخة. وهي تحدث في ثلاثي الببتيدات المرتبطة بالنحاس وتساعد في التعافي والمناعة. (ثلاثي الببتيد هو بروتين إشارة يستجيب لإصابات الأنسجة عن طريق إثارة رد فعل مناعي وتنشيط زيادة الأوعية الدموية.)

هذه الببتيدات الثلاثية تحفز الكولاجين والإيلاستين، أي البروتينات الأساسية التي تساعد الجلد على الاحتفاظ بشكله وشكله وثباته. مع تقدم جسمك في العمر، يبدأ إنتاج الكولاجين في الانخفاض، مما يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة الواضحة على الجلد .

تحاكي الببتيدات المصنوعة في المختبر نظيراتها الطبيعية، ولهذا السبب تستخدمها شركات العناية بالبشرة في المنتجات التي تحفز إنتاج الكولاجين.

قد تساعد الببتيدات النحاسية أيضًا في تحسين صحة الجلد والشعر وجمالها، لأنها تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تحارب الجذور الحرة في الجسم.

من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، قد تساعد الببتيدات النحاسية أيضًا على تقليل ومنع التجاعيد وترهل الجلد.

تشجع هذه الببتيدات أيضًا على إنتاج الجليكوسامينوجليكان ، بما في ذلك حمض الهيالورونيك ، الذي يرطب حاجز الجلد

بالإضافة إلى ذلك، فهي توفر أيضًا علاجًا للجروح. ثلاثي ببتيد النحاس -1، وهو نوع من ببتيد النحاس، معروف بخصائصه في شفاء الجروح.

فوائد الببتيدات النحاسية للبشرة

1. تقليل التجاعيد والجلد المترهل

تعمل الببتيدات النحاسية على شد الجلد عن طريق تعزيز إنتاج الكولاجين. إلى جانب القضاء على الجلد المترهل، فإنها تقلل أيضًا من ظهور التجاعيد.

2. تعزيز مرونة الجلد

تشير مرونة الجلد إلى قدرته على استعادة شكله بعد التمدد . ومع ذلك، يتضاءل إنتاج الإيلاستين مع تقدم العمر، ويفقد الجلد مرونته. ويقال إن الببتيدات النحاسية تحفز إنتاج الإيلاستين، مما يؤدي إلى تعزيز مرونة الجلد .

3. علاج فرط التصبغ

يشير فرط التصبغ إلى البقع الداكنة من الجلد التي تحدث بسبب الإفراط في إنتاج الميلانين. يمكن أن يؤدي التهاب الجلد الناتج عن البثور أو التعرض لأشعة الشمس أو الآثار الجانبية الطبية أو إصابات الجلد العامة إلى فرط التصبغ. تعمل الببتيدات النحاسية على تعزيز لون البشرة المتساوي في تنظيم التصبغ وتقليل ظهور العيوب وندبات حب الشباب والبقع العمرية عن طريق علاج الالتهابات .

4. توفير الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

للبشرة خصائصها الخاصة في التجدد ومحاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة وسرطانات الجلد. ومع ذلك، مع مرور الوقت، يمكن للأشعة فوق البنفسجية والجذور الحرة الموجودة في البيئة أن تسبب تلف الجلد. تنظم الببتيدات النحاسية الخلايا الليفية في الجلد (الخلايا التي تشكل النسيج الضام) لمكافحة الأشعة فوق البنفسجية .

5. زيادة تدفق الدم

قد تعزز الببتيدات النحاسية زيادة تدفق الدم في الجلد لأنها تحفز الأوعية الدموية. قد يساعد تحسين الدورة الدموية في توصيل العناصر الغذائية الأساسية والأكسجين إلى خلايا الجلد، مما يعزز صحتها ووظيفتها بشكل عام. قد يساهم تدفق الدم المتزايد هذا في عمليات الشفاء الطبيعية للبشرة، مما قد يؤدي إلى تسريع إصلاح الأنسجة التالفة وتعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين. بالإضافة إلى ذلك، قد تسهل زيادة الدورة الدموية إزالة السموم والفضلات من الجلد، مما يعزز بشرة أكثر نقاءً .

6. تحسين نسيج الجلد

قد تساعد الببتيدات النحاسية في تعزيز نسيج الجلد عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى تحسين صلابة الجلد. قد تعزز تجديد الخلايا وتدعم عملية التجديد الطبيعية للبشرة، مما يؤدي إلى بشرة أكثر نعومة وأكثر تناسقًا ومظهرًا شبابيًا ومنتعشًا .

على الرغم من أن الببتيدات النحاسية يمكن أن تعمل بشكل فعال على بشرتك، إلا أنها يمكن أن تسبب أيضًا آثارًا جانبية معينة:

الآثار الجانبية لببتيدات النحاس على الجلد

على الرغم من أن الببتيدات النحاسية هي عنصر منخفض الخطورة في منتجات العناية بالبشرة، إلا أنها يمكن أن تسبب رد فعل تحسسي، مما يسبب حكة في الجلد و/أو احمرار. أصحاب البشرة الحساسة هم أكثر عرضة لمثل هذه التفاعلات.

علاوة على ذلك، فإن المكونات الموجودة في العديد من منتجات العناية بالبشرة قد تقلل من فعالية الببتيدات النحاسية على الجلد. يمكن أن تسبب أيضًا تفاعلات ضارة عند وضعها جنبًا إلى جنب مع الببتيدات النحاسية. لذلك، أثناء استخدام الببتيدات النحاسية على الجلد، يجب تجنب استخدام المكونات التالية:

  • الريتينول 
  • فيتامين C
  • أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) نحب حمض الجليكوليك . (إذا كنت تستخدمين تقشيرًا كيميائيًا يحتوي على حمض ألفا هيدروكسي، فيمكنك استخدام الببتيدات النحاسية بعد انتهاء العلاج والتعافي التام).

كيفية استخدام الببتيدات النحاسية في روتين العناية بالبشرة

هناك بعض الطرق البسيطة التي يمكنك من خلالها دمج المنتجات التي تحتوي على الببتيدات النحاسية في روتين العناية بالبشرة. لكن أولاً، دعونا نتحدث عن بعض الأشياء التي يجب أن تضعيها في الاعتبار قبل أن تقرري إضافتها إلى روتين العناية بالبشرة:

  • أدخلي الببتيدات النحاسية في روتين العناية بالبشرة من أواخر العشرينات إلى أوائل الثلاثينيات من العمر لمحاربة فرط التصبغ والتجاعيد في مرحلة مبكرة. فهي تحافظ على إنتاج الإيلاستين والكولاجين في بشرتك، مما يجعلها صحية وشبابية من الداخل.
  • قومي دائمًا بإجراء اختبار البقعة قبل البدء في استخدام أي منتج يعتمد على الببتيد النحاسي. ضعي المنتج على الجزء الداخلي من مرفقك أو خلف ركبتك. ثم انتظري 24 ساعة للتأكد مما إذا كان يسبب أي تهيج في المنطقة.
  • يوصي أطباء الجلد باستخدام المنتجات القائمة على الببتيد النحاسي مرتين يوميًا ولكن بكميات صغيرة.
  • ضعيها في روتينك الصباحي أو المسائي (أو كليهما!)، حسب متطلبات بشرتك.
  • لا تستخدمي المنتجات القائمة على الببتيد النحاسي إلا بعد تنظيف بشرتك وتنعيمها وترطيبها .
  • الببتيدات النحاسية هي منتج منفرد. يمكن أن يؤدي خلطها مع منتجات غنية بفيتامين C أو الريتينول أو أحماض ألفا هيدروكسي إلى تلف الجلد وتقليل فعاليتها أو إبطالها.

الآن، دعونا نتحقق من الطرق العديدة التي يمكنك من خلالها دمج هذا المكون في روتين العناية بالبشرة.

1. مرطب للوجه

توفر مرطبات الوجه التي تحتوي على ببتيدات النحاس ترطيبًا للبشرة عن طريق فتح المسام ومساعدتها في الاحتفاظ بالرطوبة. تعمل هذه المنتجات أيضًا على تعزيز صحة البشرة من خلال إضفاء توهج صحي .

2. السيروم وكريم العين

تتكون السيرومات من جزيئات صغيرة. وبالتالي يمتص الجلد السيروم بسرعة. إدخال السيروم في الروتين اليومي للعناية بالبشرة يوفر نتائج سريعة. عادة ما يكون تركيز المكونات الموجودة في السيروم أعلى من أي منتج آخر، مما يجعله المنتج المثالي لتحقيق نتائج رائعة في وقت أقل. بالإضافة إلى ذلك، توفر كريمات العين الببتيدية النحاسية بشرة تحت العين مشدودة وخالية من التجاعيد.

3. بلسم الشفاه

تؤثر الخطوط الدقيقة والتجاعيد حول الشفاه على مظهر شفتيك. كما أن الجلد حول الشفاه يفقد الرطوبة بسرعة. ابدأي باستخدام مرطب الشفاه الببتيد النحاسي لحماية شفتيك من هذه المشكلات. قد يساعد في إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى شفاه ناعمة وممتلئة.

4. غسول

ضعي لوشن الببتيد النحاسي على جميع أنحاء جسمك بعد الخروج من الحمام. ما عليك سوى دهن بشرتك المغسولة والمجففة بطبقة متساوية من هذا اللوشن للحصول على بشرة صحية ورطبة.

يفترض الكثير من الناس أن ببتيدات النحاس لها تأثيرات مشابهة لفيتامين C. تعرفي على الاختلافات الرئيسية بين هذين المكونين في القسم التالي:

الببتيدات النحاسية مقارنة بفيتامين C: المقارنات الرئيسية

الببتيدات النحاسية فيتامين C
تعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الجلد. يحارب آثار الأشعة فوق البنفسجية الضارة على الجلد.
محاربة الخطوط الدقيقة والتجاعيد. محاربة لون البشرة غير المتكافئ.
تقليل المسام المتوسعة. يفتح المسام وينظف خلايا الجلد الميتة.

Tags:

You Might also Like