LOADING

Type to search

في إطار جهود مؤسسة حمدان الرامية إلى تعزيز الابتكار وتنمية المهارات التقنية لدى الطلاب: فاب لاب الإمارات ينظّم سلسلة ورش تدريبية لطلاب المدارس

Featured لايف ستايل - سياحة

في إطار جهود مؤسسة حمدان الرامية إلى تعزيز الابتكار وتنمية المهارات التقنية لدى الطلاب: فاب لاب الإمارات ينظّم سلسلة ورش تدريبية لطلاب المدارس

ElleMaraa أكتوبر 1, 2024
Share

نظّم فاب لاب الإمارات بمقره بمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية بدبي، سلسلة ورش تدريبية تستهدف طلاب المدارس بهدف تنمية مهاراتهم التقنية في مختلف المجالات الحيوية وتعزيز روح الابتكار لدى الطلاب وتوسيع مداركهم المعرفية.

وفي هذا الإطار، أقام فاب لاب الإمارات ورشة تدريبية بعنوان “المصابيح الخشبية” لطالبات الصف السادس والسابع من مدرسة حصة بنت المر، حيث تضمنت الورشة تدريب على كيفية تصميم المصابيح باستخدام قاطعة الليزر وبناء الدوائر الكهربائية للإضاءة.

كما تضمنت سلسلة الورش التي نظمها فاب لاب الإمارات مؤخرا تنظيم ورشة عمل تحت عنوان “مصباح برج خليفة” لطلاب مدرسة محمد نور، حيث تم تعريفهم بمهارات التصميم ثنائي الأبعاد وتقنية القطع بالليزر، التي استخدموها لصناعة المصباح.

وعقد فاب لاب الإمارات ورشة تدريبية أخرى بعنوان “الأدوات المكتبية” لطلاب مجمع زايد التعليمي – فرع المزهر، وذلك في إطار تعزيز مهارات الطلاب في الابتكار والتصنيع الرقمي. واطلع المشاركون خلال الورشة على مهارات التصميم ثنائي الأبعاد واستخدام أجهزة القطع بالليزر والحفر الرقمي في تجربة تعليمية مثرية، وورشة بعنوان رحلة في عالم الأشياء الذكية (تطبيقات على الأردوينو).

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة مريم الغاوي، مدير مركز حمدان للموهبة والابتكار: “لا شك أن مشاركة طلاب المدارس في مثل هذه الفعاليات تسهم بشكل فعَّال في صقل مهاراتهم ومواهبهم وتتيح لهم فرصة عرض ابتكاراتهم وتبادل الخبرات والأفكار بين الطلاب واستكشاف مواهبهم وتعزيزها. كما إنها تمكنهم من اكتساب مهارات جديدة والاطلاع على أحدث الابتكارات العلمية ومواكبة التطور، ما يساهم في تخريج أجيال مؤهلة قادرة على قيادة التطور التكنولوجي وفتح آفاق جديدة من المعرفة والعلوم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. يأتي ذلك ضمن أهداف وأجندة القيادة الرشيدة بأن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة مركزاً عالمياً ريادياً للتكنولوجيا والعلوم”.

وأعرب الطلاب المشاركون عن سعادتهم بالمشاركة حيث استفادوا من المواد المقدمة خلال الورش التدريبية والتي ساعدتهم في التعرف على الكثير من التقنيات الحديثة واكتساب مهارات جديدة يستفيدون منها في حياتهم المستقبلية. كما أعرب المدربون والأساتذة الذين شاركوا في تنفيذ الورش التدريبية عن تقديرهم وامتنانهم لهذه الفرص القيّمة التي يقدمها فاب لاب الإمارات لطلاب المدارس، حيث تتيح لهم استكشاف المواهب وتقديم الرعاية لهم، كما تساهم في خلق روابط بين الطلاب الموهوبين وتبادل الأفكار والخبرات وتعزيز وتشجيع روح الابتكار وسط الطلاب.

يشار إلى أن فاب لاب الإمارات تأسس بمبادرة من مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم بناءً على الاستراتيجية الوطنية المتكاملة للابتكار والتي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. ويعد أول مختبر تصنيع رقمي تعليمي شامل للابتكار في الإمارات حاصل على عضوية منظمة الفاب لاب العالمية حيث تم اعتماده وفق المعايير والمواصفات الدولية لمراكز الفاب لاب حول العالم. ويهدف إلى إعداد جيل إماراتي مبتكر، وتعزيز ثقافة الإبداع والتصنيع الرقمي وتأهيل رواد فاب لاب في مجال التصنيع الرقمي، بالإضافة إلى خلق بيئة داعمة للابتكار من خلال توفير مراكز مجتمعية تتيح استخدام أحدث الأجهزة والأدوات والبرامج وتوفير دورات تدريبية في عالم التصنيع الرقمي لجميع شرائح المجتمع.

Tags:

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Trending & Hot