LOADING

Type to search

ماهي الأطعمة التي يجب تناولها بعد ممارسة الرياضة .. ومتى عليكِ تناولها؟

Featured الجمال

ماهي الأطعمة التي يجب تناولها بعد ممارسة الرياضة .. ومتى عليكِ تناولها؟

ElleMaraa يناير 18, 2024
Share

قد لا يبدو التفكير فيما تأكله بعد التمرين مهماً، ولكن ما تضعينه في جسمك ضروري في الواقع للتعافي بعد التمرين. سواء كنتِ قد مارستِ تمارين عنيفة أو فقط قمتِ بعمل 1000 خطوة. ففي الحالتين يجب عليك أن تتعرفي على الأطعمة المستحب تناولها بعد ممارسة التمارين الرياضية والأخرى التي يجب الابتعاد عنها. ولا تنسي أن تناول الطعام الصحي هو المفتاح لجسم صحي.

هل يجب أن أتناول الطعام دائما بعد ممارسة التمارين الرياضية؟

يوفر تناول الطعام الصحي بعد ممارسة الرياضة الكير من الفوائد. لأن ممارسة الرياضة تقلل من الجليكوجين (وهو الشكل المخزن من الجلوكوز الذي يحتاجه الجسم لبذل الطاقة) وبالتالي سيؤدي تناول الأطعمة المناسبة إلى تجديد مستويات الطاقة وإعادة ترطيب الجسم. كما تساعد وجبة ما بعد التمرين أيضا على منع الإصابات حيث يمكن أن يصلح الخلايا المجهدة والملتهبة بعد جلسة تدريب مكثفة.

هل يجب تناول الطعام مباشرة بهد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية؟

في الحقيقة لا يمكننا تعميم الإجابة فهي تعتمد على عدة مقومات أولها المدة التي قضيتيها في ممارسة التمارين، شدة التمارين، نوع الرياضة فممارسة اليوغا أو رياضة المشي ليست كحمل الأوزان الثقيلة وممارسة التمارين المكثفة إلى جانب أهدافك الشخصية وراء ممارسة الرياضة.

بشكل عام ، إذا كنتِ تمارسين الرياضة الخفيفة لمدة ساعة، مشي على سبيل المثال فيمكنك بسهولة الانتظار حتى وجبتك التالية لتتناوليها بشكل طبيعي. ولكن إذا كان التمرين أطول من ساعة وأكثر صعوبة ، فستحتاجين إلى تناول الطعام في غضون 45 دقيقة إلى ساعة من التمرين. هذا مهم بشكل خاص إذا كنتِ تحاولين بناء بعض العضلات.

ما هي أفضل الأطعمة بعد ممارسة الرياضة؟

عند التفكير في وجبة ما بعد التمرين فعلينا التفكير في ثلاث عناصر أساسية أولها تزويد الجسم بالوقود اللازم لتجديد الطاقة وهذا مصدره الكربوهيدرات مثل خبز الحبوب الكاملة والأرز البني والخضروات والفواكه.

ثانياً إصلاح الجسم وبناء العضلات عن طريق تناول البروتين وتشير الدراسات إلى أن تناول 20 إلى 40 غرام هو الكمية المناسبة من البروتين لمساعدة الجسم على زيادة نمو العضلات وصحتها إلى أقصى حد بعد التمرين. مثل البيض واللبن والجبن والفاصوليا والأسماك والدجاج، كلها مصادر جيدة للبروتين.

ثالثاً الترطيب من خلال تزويد الجسم بالسوائل اللازمة لتعويض ما تم فقده خلال التمرين وعليك شرب من كوبين إلى ثلاث على الأقل من الماء وتجنب المشروبات السكرية أو الغنية بالسعرات الحرارية.

Tags:

You Might also Like