LOADING

Type to search

10 من أفضل مكملات الكولاجين لعام 2024 .. وفقاً لخبراء الصحة

Featured الجمال

10 من أفضل مكملات الكولاجين لعام 2024 .. وفقاً لخبراء الصحة

ElleMaraa يناير 26, 2024
Share

شعر صحي وبشرة متوهجة وأظافر قوية – ويعرف أيضاً باسم الثالوث المقدس للفوائد المرتبطة بمكملات الكولاجين. ومع ذلك، فإن الكولاجين يحتوي على ما هو أكثر بكثير مما تراه العين. وفي الواقع، فإن لهذا المكون أيضاً تأثيراً مباشراً على عدد من الجبهات الصحية الأخرى أيضاً.

“يوجد الكولاجين في الأنسجة الضامة مثل الجلد والأوتار والأربطة والغضاريف. يوفر الدعم الهيكلي، مما يساعد على الحفاظ على مرونة وقوة هذه الأنسجة. تقول الدكتورة Dr Grace Hula ، طبيبة عامة وطبيبة تجميلية ومؤسسة شركة G&M Healthcare: “إنها تساهم أيضاً في صحة بطانة الأمعاء” .

وإذا لم يكن ذلك كافياً، وفقًا لطبيب الأمراض الجلدية وخبير التجميل الطبي الدكتورة  Dr Elif Benar ، فإن الكولاجين أيضاً يفعل المعجزات لصحة العضلات، خاصة من خلال تعزيز “خلق البروتينات العضلية مثل الكرياتين وتحفيز نمو العضلات بعد التمرين”.

باختصار، جرعة منتظمة من الكولاجين يمكن أن تفيدك كثيراً أكثر من مجرد بعض التحسينات المتعلقة بالجمال، كما أن تناول أفضل مكملات الكولاجين يمكن أن يساعد في زيادة هذه الفوائد بشكل أكبر.

بالطبع، يمكن أن يساعدك تناول الأطعمة عالية الجودة الغنية بالبروتين مثل لحم البقر والبيض والدجاج والأسماك ومرق العظام على زيادة كمية الكولاجين لديك، ولكن نظراً لمدى سرعة وتيرة حياتنا، يجب البقاء على اطلاع بتخطيط وجباتنا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. يمكن أن تكون صعبة إلى حد ما. ناهيك عن أن المنتجات الحيوانية قد لا تكون بمثابة كوب الشاي للجميع.

والخبر السار هو أن تركيبات مكملات الكولاجين اليوم تأتي في جميع أنواع الأشكال: سواء كانت كبسولات، أو مسحوق، أو صمغ الجيلاتين، أو أكياس الكولاجين السائل، وحتى كريمات القهوة. بعضها يشبه طعم المانجو أو الفانيليا، بينما يأتي البعض الآخر بدون نكهة (بالنسبة لأولئك منا الذين يفضلون تذويبها في فنجاننا اليومي دون المذاق اللاذع). خذيها بشكل فردي أو أضيفيها إلى الحساء والعصائر ومشروباتك الباردة المفضلة – فالخيارات لا حدود لها. إليك متجرك الوحيد للحصول على بشرة صحية.

ما هو الكولاجين وما فوائده؟

الكولاجين هو بروتين هيكلي يتكون من الأحماض الأمينية الأساسية مثل البرولين والجليسين والهيدروكسي برولين. كما أنها واحدة من أهم اللبنات الأساسية التي تشكل 30% من بروتين الجسم وتلعب دوراً رئيسياً في منحنا بشرة أكثر امتلاءً وصحة ونضارة. فيما يتعلق بالصحة العامة، فهو عنصر غذائي مهم يساهم في كثافة المعادن في العظام، وهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن الكولاجين يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم ويساعد في تخفيف الألم والتصلب الناجم عن هشاشة العظام.

مع تقدمنا ​​في السن، يميل إنتاج الكولاجين لدينا إلى التباطؤ بشكل ملحوظ – خاصة بعد انقطاع الطمث. وحتى ذلك الحين، يتم توزيع الكولاجين الذي ننتجه على الإصلاحات الأساسية في العضلات والأربطة والأنسجة الضامة. وبعبارة أخرى، لا تحظى بشرتنا بالكثير من الاهتمام.

تقول الدكتورة Dr Grace Hula ، طبيبة عامة وطبيبة تجميلية ومؤسسة شركة G&M Healthcare، أن تناول مكملات الكولاجين “يمكن أن يفيد الأفراد من مختلف الفئات العمرية. قد يستخدمها الشباب لتعزيز الجلد واتخاذ التدابير الوقائية، بينما قد يجد الأفراد الأكبر سناً راحة من آلام المفاصل. ومع ذلك، فمن الجيد دائماً استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل البدء في أي نظام مكملات غذائية، خاصة للأطفال والنساء الحوامل أو المرضعات.

ماذا تفعل مكملات الكولاجين للجسم؟

وفقا للدكتورة Dr Grace، فإن إنتاج الكولاجين عادة ما يتناقص مع تقدمنا ​​في العمر، مما يؤدي إلى ضعف الشعر والأظافر، وآلام المفاصل، فضلاً عن الخطوط الدقيقة والتجاعيد. تقول الدكتورة Dr Elif : “تم تحديد تسعة وعشرين نوعاً مختلفاً من الكولاجين، لكن الغالبية العظمى من الكولاجين الموجود في جسم الإنسان هي من النوع الأول أو الثاني أو الثالث”. “يعد الكولاجين من النوع الأول هو الأكثر شيوعاً وهو مسؤول إلى حد كبير عن مرونة الجلد وقوته. وتضيف: “يتم توزيع الكولاجين من النوع الثاني بشكل أساسي في الغضاريف، وينتشر الكولاجين من النوع الثالث في الجلد والأوعية الدموية والأعضاء الداخلية”. بمعنى آخر، على الرغم من أن النوع المطلوب يعتمد على الهدف الصحي، ففي حالة الجمال، من الأفضل أن تعطي الأولوية لتناول النوعين الأول والثالث.

ما هو أفضل نوع من الكولاجين يجب تناوله؟

“تختلف المكملات الغذائية من حيث مصدرها ونوعها: مكملات الكولاجين البقري (من الماشية) هي الأكثر شيوعًا وتتكون من نوعي الكولاجين الأول والثالث؛ يتم الترويج لها بشكل شائع لصحة الشعر والبشرة والأظافر.تقول الدكتورة Dr Elif : “الكولاجين المستخرج من الأسماك، والذي تزداد شعبيته، يحتوي بشكل أساسي على النوع الأول من الكولاجين”.

تجدر الإشارة إلى أن بعض الأشخاص قد يكون لديهم شكل أو شكلين من الكولاجين محظور تناولهم لأسباب غذائية أو دينية أو ثقافية، لذلك من الأفضل التحقق من المصدر قبل أن تقرر ما هو أفضل مكملات الكولاجين بالنسبة لك. على سبيل المثال، يمكن للنباتيين استخدام مكملات الكولاجين المشتقة من أغشية قشر البيض.

ما هو شكل الكولاجين الأكثر فعالية؟

أما عن كيفية تناوله، فتتوفر مكملات الكولاجين على شكل مسحوق وأقراص كولاجين وحبوب وسائلة. يعد الاختيار بين نوع مكملات الكولاجين مسألة اختيار شخصي. وتضيف الدكتورة Dr Elif: “لا يوجد فرق كبير بينهما فيما يتعلق بالفعالية”. بدلًا من ذلك، يجب أن يعتمد الشكل الذي تختارينه على ما يناسب أسلوب حياتك.

“يعتبر الكولاجين المتحلل أحد أفضل الأشكال لأنه ينقسم إلى ببتيدات أصغر، والتي يسهل على جسمك امتصاصها”، تقول الدكتورة Dr Grace.

أيًا كان النوع الذي تختارينه، ضعي في اعتبارك أن “معظم مكملات الكولاجين خضعت لعملية التحلل المائي، مما يعني أن الشركة المصنعة قامت بتقسيم الكولاجين إلى ببتيدات حتى يتمكن الجسم من امتصاصه واستخدامه”.

هل يمكنني تناول مكملات الكولاجين كل يوم؟

نعم، يجب عليك أن تأخذ الكولاجين الخاص بك كل يوم لجني الفوائد بشكل صحيح. بينما يجب عليك دائماً اتباع التعليمات الموجودة على حزمة مكملات الكولاجين المحددة التي اخترتها، فإن القاعدة العامة هي جرعة تتراوح من 2.5 إلى 5 جرام يومياً.

“للمساعدة على امتصاص الكولاجين، فكري في تناول مكملات فيتامين C أو تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C، لأن هذا الفيتامين ضروري لخلق الكولاجين. بالإضافة إلى ذلك، يعد بقاء جلدك رطباً أمراً ضرورياً لصحة الجلد بشكل عام ووظيفة الكولاجين.

ما هي سلبيات تناول مكملات الكولاجين؟

إن تناول مكملات الكولاجين التجميلية ليس أمراً خطيراً، ولكن من المفيد دائماً مراجعة أخصائي رعاية صحية موثوق به قبل البدء في تناول أي شكل من أشكال المكملات.

وتأكدي من قراءة قائمة المكونات وتحلي بالصبر للحصول على النتائج لأن فوائد الكولاجين قد تستغرق أسابيع لتظهر نفسها.

وقد جمعنا لك 10 من أفضل مكملات الكولاجين التي تعمل بالفعل :

Tags: