LOADING

Type to search

نصائح رمضانية مع إيفا.. العناية بالشعر والأظافر

Featured الجمال

نصائح رمضانية مع إيفا.. العناية بالشعر والأظافر

ElleMaraa مارس 25, 2024
Share

يعتبر الحفاظ على صحة الشعر والأظافر في شهر رمضان المبارك، مهمة صعبة يعاني منها الكثيرون .لذا فقد جمعت لكِ خبيرة الجمال إيفا مقدسي في السطور التالية أفضل طرق العناية بالشعر والأظافر في هذا الشهر الفضيل.

العناية بالشعر:

روتين العناية بالشعر هي الخطوات التي نقوم بها يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً للحفاظ على صحة الشعر، ويعد اتباع روتين عناية بانتظام أمر ضرورياً خلال شهر رمضان حيث يتعرض الجسم لعدة تأثيرات مثل الجفاف، تؤثر مباشرة على الشعر، لذا إليكِ بعض النصائح الهامة:

تناولي الكثير من الخضروات الداكنة: مثل السبانخ الذي يحتوي على الحديد، الذي يساعد خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى الخلايا، مما يساعد في الحفاظ على نمو الشعر، ويؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم الذي يعد سبب رئيسي لتساقط الشعر.

تناولي الأطعمة الغنية بالزنك: يلعب الزنك دوراً مهماً في نمو الشعر، ويساعد في الحفاظ على قدرة الغدد الدهنية على العمل بشكل صحيح، ويؤدي نقص الزنك إلى تساقط الشعر، وينصح الفرد للحفاظ على صحة الشعر في رمضان بإدخال المكسرات مثل الكاجو، واللوز، والجوز إلى النظام الغذائي.

احرصي على وجبة السحور: يتناول الصائمون في رمضان الطعام في وقت محصور يمتد بين الإفطار بعد غروب الشمس إلى وقت السحور، ويتخطى البعض وجبة السحور لعدم وجود شهية في تناول الطعام، أو يتناولون الكربوهيدرات  البسيطة.ولكن من أجل الحفاظ على صحة الشعر في رمضان أو صحة الجسم كاملاً فينصح الأفراد بالحرص على تناول وجبة السحور، وتناول الحبوب الكاملة في وجبة الافطار المقترنة بالدهون الصحية والبروتينات، والفواكه، والخضراوات.

تجنبي لمس شعرك بين الحين والآخر: نظراً لأن يديكِ تلمس العديد من الأشياء طوال اليوم، فإنك تنقلين إلى شعرك كافة الشوائب العالقة بيديكِ عند لمسك لشعركِ في كل مرة، مما يزيد من تراكم هذه الأوساخ والأتربة على فروة الرأس وبصيلات الشعر، وبالتالي تزداد دهنية شعرك.لذا، تجنبي قد الإمكان لمس شعرك وبشرتك أيضاً بيديكِ دون غسلها أولاً.

تجنبي استخدام أدوات التصفيف الحرارية بإفراط: يمكن أن تكون أجهزة تصفيف الشعر الحرارية أسوأ كابوس بالنسبة للشعر ، لأنها تجعل فروة الرأس تتعرق أكثر من المعتاد، مما يجعل شعرك يبدو أكثر اتساخاً، كما أنها تتسبب في تسطيح الشعر، مما يجعل الدهون أكثر وضوحاً على فروة الرأس وجذور الشعر.

استخدمي منتجات العناية بالشعر الخالية من الكبريت والتي تحتوي على حمض الهيالورونيك أسيد:الكثير من أنواع الشامبو المنتشرة في السوق تحتوي على مشتقات الكبريت وهذه المواد تقوم بسحب الزيوت الطبيعية من الشعر وتقوم بتجفيفها وبالتالي استخدام مستحضرات التنظيف الخالية من الكبريت هو أمرٌ بالغ الأهمية خلال شهر رمضان للحفاظ على المياه في الجسم.

كما يجب عدم الغسيل المتكرر للشعر فى فترة الصيام، حيث ينصح البعض بالإكتفاء بغسيل الشعر 3 مرات أسبوعياً.

كذلك فإن استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على حمض الهيالورونيك أمر مهم للغاية في رمضان، حيث يمكن للشعر الجاف أن يتلقى الترطيب اللازم لتحسين صحته ومظهره. ويمكن استخدام منتجات الشامبو والبلسم والسيروم والكريم المرطب للشعر التي تحتوي على حمض الهيالورونيك لتحقيق أقصى فائدة.

نصيحة أخيرة للعناية بالشعر أثناء الصيام: عليك بتدليك شعرك بزيت جوز الهند وتركه حيث أن ذلك يساعد على ترطيب وتغذية الشعر.

بعض الماسكات للعناية بالشعر في رمضان

ماسك الأفوكادو والعسل وزيت الزيتون :

اهرسي ثمرة أفوكادو ناضجة، واخلطيها مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة عسل حتى يتجانس المزيج.

وزعي المزيج على شعرك، وغطيه بكيس بلاستيكي، ثم اتركيه لمدة 20 دقيقة إلى ساعة.

اغسلي شعرك كالمعتاد بالماء والشامبو.

ماسك البابايا :

قشري حبة بابايا واهرسيها، واخلطيها مع نصف كوب من الزبادي الخالي من السكر، أو يفضل الزبادي اليوناني، حتى يتشكل لديكِ معجون ناعم.

وزعي المزيج على شعرك، وغطيه بقبعة الاستحمام.

اتركيه لمدة تصل إلى 45 دقيقة قبل غسله جيداً.

ماسك الحليب والعسل:

 اخلطي نصف كوب من الحليب البودرة كامل الدسم مع ملعقتين كبيرتين من العسل، حتى يتجانس.

اسكبي المزيج على شعرك ووزعيه بالتساوي.

اتركيه لمدة تصل إلى ساعة ثم اغسليه بالماء، ثم بالشامبو والبلسم.

ماسك الليمون وخل التفاح:

اخلطي قشر حبة ليمون مع نصف كوب من خل التفاح.

وزعي المزيج بالتساوي على شعرك وفروة رأسك.

اتركيه لمدة 15 دقيقة، قبل غسله بالماء والشامبو.

العناية بالأظافر:

امنحي وقتاً لأظافرك. قومي بنقعها في خليط من الليمون وزيت الزيتون مثلاً، أو بزيت اللوز. هذه الخطوة لن تأخذ الكثير من وقتك، وستمنح أظافرك عناية تحتاج إليها بعد نهار طويل.

ونظراً إلى أن الأظافر مصنوعة من بروتين الكيراتين، فإن اتباع نظام غذائي يتضمن الكثير من البروتين مثل اللحوم الحمراء والبيض يساعد في إصلاحها ونموها والحفاظ على قوتها. لكن إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون عدم تناول اللحوم، فإن الكينوا والمكسرات النيئة يمكن أن تشكل بديلاً عنها إذ تعتبر أيضاً خيارات جيدة للحصول على البروتين في نظامك الغذائي.

قومي ببرد أظافرك بشكل قطري وليس عمودي لأن ذلك يضعف الأظافر ويؤدي إلى تكسرها.

قد يكون شهر رمضان مناسبة لإراحة الأظافر من الطلاء. ولكن إذا اضطررت إلى تطبيق طلاء الأظافر لسبب ما، عليك أن تضعي أولاً طبقة أساس لحمايته وأنصحك باختيار طلاء أظافر بتركيبة عضوية.

Tags:

You Might also Like